الإضطرابات الانفعالية السلوكية وعلاقتها باضطراب اللغة والكلام لدى الاطفال في المناطق العشوائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على نوع الاضطراب سواء كان انفعالي او سلوكي، ومعرفة نوع الاضطراب اللغوي لدى الطفل سواء كان (حذف- تشويه- إضافة- ابدال)، ومعلاجة وإزالة السلوك المضطرب وتصحيح الاضطراب اللغوي لدى الطفل، حيث تم تطبيق عدة مقاييس لتقييم الأداء والكلام اللغوى والحالة الإنفعالية لعينة مكونة من )100) طفل مأخوذة بالتساوى من منطقتين إحداهما عشوائية والأخرى غير عشوائية مقسمة بالتساوى بين ذكور وإناث كلتا المنطقتين، لدراسة الأسباب المؤدية لإضطرابات اللغة والكلام بإستخدام الأسلوب التجريبى والأسلوب التحليلى الوصفى، حيث قام منهج الدراسة على رصد العلاقة بين الأسباب المؤدية لإضطراب اللغة والكلام لأطفال المنطقتين المشار إليهما سلفا، وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج هامه هى"وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس الحالة الانفعالية للطفل بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات ذكور المجموعة التجريبية (مناطق عشوائية) وذكور المجموعة الضابطة (مناطق مخططة) في مقياس الحالة الانفعالية للطفل. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات ذكور وإناث المجموعة الضابطة (مناطق مخططة) في مقياس الحالة الانفعالية للطفل. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس اضطرابات النطق والكلام بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابط. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات ذكور المجموعة التجريبية (مناطق عشوائية) وذكور المجموعة الضابطة (مناطق مخططة) فى مقياس اضطرابات النطق والكلام. عدم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات ذكور وإناث المجموعة الضابطة (مناطق مخططة) في مقياس اضطرابات النطق والكلام. 

الكلمات الرئيسية