نمذجة العلاقات السببية بين كل من عادات العقل والذكاء الناجح والتفكير المنظومى لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على درجة عادات العقل ، والذكاء الناجح والتفكير المنظومى لدى عينة البحث من طلاب المرحلة الثانوية ، والكشف عن الفروق فى درجة عادات العقل، والذكاء الناجح والتفكير المنظومى تبعاً للنوع، والكشف عن العلاقة بين عادات العقل، والذكاء الناجح والتفكير المنظومى، والكشف عن الإسهام النسبى لعادات العقل فى التفكير المنظومى من خلال الذكاء الناجح،وتكونت عينة البحث الأساسية من(161) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية.استخدمت الباحثة مقاييس: عادات العقل ، والذكاء الناجح والتفكير المنظومى،وكانت أهم النتائج: جاءت عادات العقل والذكاء الناجح والتفكير المنظومى بدرجة مرتفعة لدى عينة البحث، ولم تظهر فروق دالة احصائياً بين الذكور والإناث على مقاييس عادات العقل والذكاء الناجح والتفكير المنظومى، ووجدت علاقة ذات دلالة احصائية بين عادات العقل والذكاء العملى، والذكاء الإبداعى والتفكير المنظومى، ووجدت علاقة ذات دلالة احصائية بين التفكير المنظومى والذكاء العملى والذكاء الإبداعى،ولم تظهر علاقة ذات دلالة احصائية بين الذكاء التحليلى وكل من عادات العقل والتفكير المنظومى، ووجد تأثير مباشر دال إحصائياً لعادات العقل على الذكاء الناجح،وتأثير مباشر دال إحصائياً لعادات العقل على التفكير المنظومى،وتأثير غير مباشر لعادات العقل على التفكير المنظومى عبر قدرات الذكاء الناجح الثلاث،وفى ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية