الخدار وعلاقته بكلٍّ من الرهاب الاجتماعي والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية والفعالية الذاتية لدى طلاب الجامعة (دراسة سيكومترية إكلينيكية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة العلاقة بين الخدار وعلاقته بالرهاب الاجتماعي والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية والفعالية الذاتية لدى طلاب الجامعة؛ وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (200) طالب وطالبة من طلاب الجامعة بواقع (100) من الذكور، و(100) من الإناث. وتم تطبيق الأدوات السيكومترية: مقياس الخدار, ومقياس الرهاب الاجتماعي، ومقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية, ومقياس الفعالية الذاتية لدى طلاب الجامعة, كما تم تطبيق الأدوات الإكلينيكية: استمارة دراسة الحالة، واختبار تفهم الموضوع للأطفال (T.A.T). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1-    توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الخدار والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية والدرجة الكلية لكلٍّ منهما دالة عند مستوى دلالة (0.05 , 0.01) , وعلاقة ارتباطية موجبة بين الخدار والدرجة الكلية له والفعالية الذاتية والدرجة الكلية له عند مستوى دلالة (0.05), بينما توجد علاقة ارتباطية سالبة بين الخدار والرهاب الاجتماعي والدرجة الكلية لهما عند مستوى دلالة (0.05 , 0.01) لدى أفراد عينة الدراسة.
2-    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فى الخدار بأبعاده لدى أفراد عينة الدراسة.
3-    لا يوجد تأثير دال إحصائياً لمتغيرى الفرقة الدراسية والتخصص الدراسي والتفاعل بينهما على درجة الخدار لدى أفراد عينة الدراسة.
4-    يمكن التنبؤ بالخدار من خلال الرهاب الاجتماعي والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية والفعالية الذاتية لدى أفراد عينة الدراسة.
5-    تختلف ديناميات الشخصية بين الحالات الطرفية للطلاب والطالبات ذوي اضطراب الخدار فى ضوء أدائهم على المقاييس الإكلينيكية المستخدمة فى الدراسة الحالية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية