فعالية برنامج إرشادي قائم على التعلم الاجتماعي الوجداني في خفض السلوك الفوضوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة مطروح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي قائم على التعلم الاجتماعي الوجداني في خفض السلوك الفوضوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة مطروح، وتكونت عينة البحث من (30) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية الملتحقين بمجمع طارق بن زياد ومجمع العوام بمحافظة مطروح ، تراوحت أعمارهم من (9-12) عاماً بمتوسط حسابي بلغ (10.766 ) ، وانحراف معياري بلغ (0.773)، وقد تم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين متساويتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة قوام كل منها (15) تلميذًا وتلميذة ، وقد تم تطبيق الأدوات الآتية: مقياس السلوك الفوضوي/إعداد الباحث،مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة: إعداد/ أبو النيل وآخرون (2011)، مقياس تقدير المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي للأسرة المصرية : إعداد/ حسن (2018)، وقد أسفر البحث عن النتائج الآتية: وجود فروق دالة إحصائياً  بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس السلوك الفوضوي في القياس البعدي توضح انخفاض مستوى السلوك الفوضوي لدى أفراد المجموعة التجريبية ، وجود فروق دالة إحصائياً  بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس السلوك الفوضوي في القياسين القبلي والبعدي توضح انخفاض مستوى السلوك الفوضوي لديهم في القياس البعدي ، عدم وجود فروق دالة إحصائياً  بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس السلوك الفوضوي في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية