يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس مهارات الطلاقة القرائية لدى الأطفال ضعاف السمع، والتحقق من صدقه وثباته وإستخراج معاييره. وعليه قد قام الباحثون بإعداد مقياس يتكون في صورته النهائية من أربعة أبعاد أساسية وهما: مهارة النطق و تقيس قدرة الطفل ضعيف السمع على نطق الكلمات نطقًا صحيحًا وقدرته على التمييز بين الظواهرالصوتية المختلفة كالتشديد والتنوين والتمييز بين الحركات الطويلة والقصيرة، ومهارة الدقة القرائية وتقيس قدرة الطفل ضعيف السمع على قراءة الكلمات والجمل دون حذف أو إضافة لحرف أو أكثر من الكلمة و دون إبدال و قراءة الكلمات والجمل دون تكرار، ومهارة المعدل القرائي وتقيس قدرة الطفل ضعيف السمع على قراءة عدد معين من الكلمات في الدقيقة الواحدة، ومهارة الفهم القرائي هو يقيس قدرة الطفل ضعيف السمع على فك رموز اللغة ومعالجة المعلومات وتعرف الكلمات.
حسنين, نهى كمال ابراهيم. (2022). مقياس مهارات الطلاقة القرائية لدى الأطفال ضعاف السمع. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 46(4), 235-266. doi: 10.21608/jfeps.2022.276215
MLA
نهى كمال ابراهيم حسنين. "مقياس مهارات الطلاقة القرائية لدى الأطفال ضعاف السمع". مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 46, 4, 2022, 235-266. doi: 10.21608/jfeps.2022.276215
HARVARD
حسنين, نهى كمال ابراهيم. (2022). 'مقياس مهارات الطلاقة القرائية لدى الأطفال ضعاف السمع', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 46(4), pp. 235-266. doi: 10.21608/jfeps.2022.276215
VANCOUVER
حسنين, نهى كمال ابراهيم. مقياس مهارات الطلاقة القرائية لدى الأطفال ضعاف السمع. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2022; 46(4): 235-266. doi: 10.21608/jfeps.2022.276215