فعالية برنامج علاجى بالقبول والالتزام فى خفض انفعال الغضب وتحسين المرونة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

     هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج العلاج بالقبول والإلتزام فى خفض انفعال الغضب وتحسين المرونة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة، ،وتكونت عينة الدراسة  السيكومترية من (200)  طالب وطالبة من كلية التربية جامعة عين شمس، منهم (126) من الذكور، (74) من الإناث وتراوحت أعمارهم بين (18-20) سنة بمتوسط عمرى قدره ( 19,51) عاماَ ، وانحراف معيارى قدره ( 1,232) عاماَ،وعينة الدراسة التجريبية من (20) طالباً تم اختيارهم من العينة السابقة من الحاصلين على درجة مرتفعة على مقياس الغضب ،ودرجة منخفضة على مقياس المرونة النفسية منهم (12) طالباَ، (8) طالبات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (10) مجموعة تجريبية ، (10) مجموعة ضابطة ، حيث تلقيت المجموعة التجريبية البرنامج،بينما لم تتعرض المجموعة الضابطة لأى برنامج، وتم استخدام الأدوات المتمثلة في مقياس الغضب (إعداد الباحث)، ومقياس المرونة النفسية إعداد كونر وديفديسون(2003) (تعريب الباحث)، والبرنامج العلاجى بالقبول والإلتزام (إعداد الباحث)، واعتمد البحث على المنهج التجريبى (التصميم التجريبى ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ذات القياس القبلى والبعدى)، وأظهرت نتائج البحث عن فعالية برنامج العلاج بالقبول والإلتزام فى خفض انفعال الغضب وتحسين المرونة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة، حيث أظهرت النتائج فروق دالة إحصائياَ بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى مقارنة بالقياس القبلى لصالح المجموعة التجريبية، واستمرارية فعاليته بعد فترة المتابعة ،ومن خلال الاطار النظرى ،ونتائج الدراسات السابقة،ونتائج البحث الحالي قدم الباحث بعض التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية