الصحة النفسية لأمهات طلبة الابتدائي أثناء التعليم عن بعد: دراسة مختلطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف هذا البحث لمعرفة مستوى الصحة النفسية لأمهات طلبة المرحلة الابتدائية أثناء التعليم عن بعد في منطقة مكة المكرمة، عن طريق دراسة الفروقات في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية، ودراسة مشكلات الصحة النفسية وأثرها على أمهات أطفال المرحلة الابتدائية أثناء التعليم عن بعد، وقد تم استخدام المنهج المختلط التفسيري المتتابع. تكونت العينة من 330 أم في الجانب الكمي و6 أمهات للجانب النوعي، وأظهرت النتائج أن مستوى الصحة النفسية للأمهات جاء بنسبة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي67.2% للأداة ككل، ولا توجد فروق داله إحصائيـــة عند مســـتوى ( (0.05لمتغير الرحلة الاجتماعية والمهنة، بينما وجدت فروق في متغير المرحلة الابتدائية للأطفال بحجم أثر يساوي (0.397)، وأظهرت النتائج أن العوامل المؤثرة على الأمهات هي تعليم الأبناء وضيق الوقت وضبط الأطفال والشعور بالعجز، وظهور مشكلات في الصحة النفسية مثل العصبية والانفعال والتوتر والقلق والتعب الجسدي، وأثرت هذه المشكلات وتسببت في ظهور سلوكيات سلبية وإيجابية، وأوصت الدراسة إلى إنشاء برامج إرشادية لتدريب الأمهات على طرق التعليم الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية