العلاقة بين الحيوية الذاتية واليقظة العقلية لدى طلبة المرحلة الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين متغير الحيوية الذاتية ومتغير اليقظة العقلية، والتعرف على الفروق في الحيوية الذاتية واليقظة العقلية تبعاً للنوع لدى عينة من طلبة وطالبات جامعة الكويت، تماستخدم المنهج الوصفي المقارن الارتباطي لملائمته لطبيعة الدراسة، تكونت العينة من 200 طالباً و200 طالبة من طلبة جامعة الكويت، حيث تم تطبيق مقياس الحيوية الذاتية إعداد العبيدي2020، ومقياس اليقظة العقلية إعداد Brown & Ryan 2003 ، أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الحيوية الذاتية واليقظة العقلية لدى أفراد عينة الدراسة، كما أشارت إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات أفراد عينة الدراسة من الذكور والإناث في الدرجة الكلية لمقياس الحيوية الذاتية، وهي دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01)، وذلك في اتجاه الذكور، فيما لم تكن هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسطات أفراد عينة الدراسة من الذكور والإناث، في الدرجة الكلية لمقياس اليقظة العقلية، وتوصلت الدراسة إلى أهمية القيام بدراسات وأبحاث علمية للتعرف على الحيوية الذاتية لدى الإناث بصورة أشمل وأوضح، مما يساعد على إعداد برامج ارشادية لتنمية الحيوية الذاتية لدى الإناث، والاهتمام باليقظة العقلية والعمل على إعداد برامج توعوية وارشادية، لتنمية مهاراتها لدى طلبة المرحلة الجامعية، بالإضافة إلى أهمية الاستفادة من العلاقة الموجبة بين الحيوية الذاتية واليقظة العقلية في مجالات التربية والتعليم والعمل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية