بناء مقياس إدمان الألعاب الإلكترونية لدى المراهقين من طلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة القاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق  من  الخصائص السيكومترية لمقياس إدمان الألعاب الإلكترونية  لدى عينة من المراهقين ، وتكونت عينة الدراسة من  (140 ) طالب وطالبة من مدارس تابعة لإدارة السلام التعليمية بمحافظة القاهرة، بمتوسط عمري قدرة (13.49)  و إنحراف معياري قدرة ( 0.48 )، و إعتمدت الباحثة في الدراسة الحاليه على بعض من الأساليب الإحصائية الملائمة لمتغيرات الدراسة و هي (معامل ارتباط بيرسون ، التحليل العاملى التوكيدى ، معامل التجزئة  النصفية لحساب الثبات  ، معامل الفا-كرونباخ) ، و  طبقت الباحثة مقياس إدمان الألعاب الإلكترونية  إعداد الباحثة والمكون من (38( عبارة، موزعين على (ستة ) أبعاد وهي: الإدراك المشوه ويندرج تحتها (7)عبارات، الإعتياد والإستمرار القهرى ويندرج تحته (7)عبارات ، وبعد التدفق والإنغماس ويندرج تحته (6)عبارات الأولوية والتخلي ويندرج تحته (6)عبارات وبعد الخداع والهروب ويندرج تحته (6)عبارات، وفقدان السيطرة والانتكاس ويندرج تحته (6) عبارات ،وقد توصلت نتائج الدراسة إلى تمتع مقياس إدمان الألعاب الإلكترونية  لدى المراهقين بصدق وثبات مرتفع وبالتالي فهو صالح للتطبيق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية