النمذجة البنائية للعلاقة بين المخططات المعرفية اللاتكيفية والأنماط الوالدية اللاسويَّة والسلوك المضاد للمجتمع لدى المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى بناء واختبار نموذج سببي للمخططات المعرفية اللاتكيفية في علاقته بكل من الأنماط الوالدية اللاسوية، والسلوك المضاد للمجتمع، وتكونت عينة البحث من (200) طالبٍ وطالبة من طلاب الثانوية العامة بواقع (65 ذكور ، و135 إناث) ببعض المدارس بمحافظتي المنوفية والقليوبية، تراوحت أعمارهم بين 15- 17 عامًا بمتوسط (16.40) وانحراف معياري (0.809)، وتم استخدام مقياس المخططات المعرفية اللاتكيفية (الصورة المختصرة) إعداد/ (Young et al. (2005، ترجمة (محمد السيد عبدالرحمن، ومحمد أحمد سعفان، 2014)، ومقياسي الأنماط الوالدية اللاسوية، والسلوك المضاد للمجتمع (إعداد/ الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث باستخدام نمذجة المعادلة البنائية عن طريق برنامج AMOS 26 إلى مطابقة جيدة بين النموذج المفترض للمخططات المعرفية اللاتكيفية مع بيانات عينة البحث والذي تضمن: وجود تأثير موجب مباشر دالّ من الأنماط الوالدية اللاسوية إلى المخططات المعرفية اللاتكيفية، ووجود تأثير موجب مباشر دال من الأنماط الوالدية اللاسوية إلى السلوكيات المضادة للمجتمع، ووجود تأثير موجب مباشر دال من المخططات المعرفية اللاتكيفية إلى السلوكيات المضادة للمجتمع، ووجود تأثير موجب غير مباشر دال من الأنماط الوالدية اللاسوية إلى السلوكيات المضادة للمجتمع، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات الذكور والإناث في المخططات المعرفية اللاتكيفية، وعلى ضوء الاطار النظري ونتائج البحث تم تقديم التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية