بروفيلات انفعالات الإنجاز وعلاقتها بمفهوم الذات الأكاديمي والتحصيل الدراسي لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصنيف طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة الزقازيق في بروفيلات متجانسة لانفعالات الإنجاز، وتفسير اختلاف البروفيلات لديهن باختلاف مفهوم الذات الأكاديمي والتحصيل الدراسي، وأيضًا التعرف على انفعالات الإنجاز السائدة لدى طالبات مختلف الفرق الدراسية. تكونت عينة البحث من (1297) طالبة من الفرق الأربعة بكلية التربية للطفولة المبكرة. وقامت الباحثة بترجمة وتعريب مقياس Bieleke, et al. (2021) لقياس انفعالات الإنجاز، ومقياس Cabaguing (2018) لقياس مفهوم الذات الأكاديمي، كما تم الاستناد إلى النسب المئوية لتقديرات الطالبات في مجموع المقررات الدراسية لقياس التحصيل الدراسي. وباستخدام التحليل العنقودي، واختبار (ت) للعينات المستقلة، والمتوسطات الحسابية أسفرت النتائج عن: وجود تجمعين يمثلان بروفيلين مختلفين من انفعالات الإنجاز؛ التجمع الأول يتميز بمستوى مرتفع من انفعالات الإنجاز الإيجابية، ومستوى منخفض من انفعالات الإنجاز السلبية فى المواقف الأكاديمية الثلاثة (قاعة الدراسة، والتعلم، والاختبار)، وقد ضم هذا التجمع (805) طالبة بما يمثل نسبة (62.1%) من العينة، وأطلقت الباحثة على هذا التجمع "بروفيل انفعالات الإنجاز الإيجابية". والتجمع الثانى والذي تميز بمستوى مرتفع من انفعالات الإنجاز السلبية، ومستوى منخفض من انفعالات الإنجاز الإيجابية فى المواقف الأكاديمية الثلاثة (قاعة الدراسة، والتعلم، والاختبار)، وقد ضم هذا العنقود (492) طالبة بما يمثل نسبة (37.9%) من العينة، وأطلقت الباحثة على هذا التجمع "بروفيل انفعالات الإنجاز السلبية". كما توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات التجمعين الأول والثاني في أبعاد مفهوم الذات الأكاديمي (الدافعية الأكاديمية، والمثابرة الأكاديمية، والقدرة الأكاديمية، والدرجة الكلية) لصالح التجمع الأول (بروفيل انفعالات الإنجاز الإيجابية)، في حين لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التجمعين الأول والثاني في التحصيل الدراسي. كما وجدت مجموعة من انفعالات الإنجاز السائدة لدى طالبات مختلف الفرق الدراسية. وفي ضوء نتائج البحث الحالي تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية