الممارسات الإشرافية الحديثة لمديري المدارس وعلاقتها بالتنمية المهنية لمعلمي مدارس التربية الخاصة بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرّف على الكشف عن العلاقة بين الممارسات الإشراقية لمديري المدارس والتنمية المهنية لمعلمين التربية الخاصة بدولة الكويت، كما هدفت إلى التعرّف على درجة الممارسات الإشراقية  لمديري المدارس وأثر كل من المتغيرات التالية: الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة والتخصصات الأدبية والعلمية، وقد تكوّنت عينة الدراسة من (269) معلمًا ومعلمة من مدارس التربية الخاص بدولة الكويت، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي، وأظهرت الدراسة النتائج التالية:
1. تصورات المعلمين في مدارس التعليم الخاص عن الممارسات الإشراقية  الحديثة والتنمية المهنية لمديري المدارس مرتفعة.
2.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس، سنوات الخدمة، المؤهل العلمي والتخصص.
3. وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة قوية دالة بين درجة ممارسة مديري المدارس التعليم الخاص للممارسات الإشراقية  الحديثة وعلاقة درجة ممارسة مديري المدارس التعليم الخاص والتنمية المهنية للمعلمين. وفي ضوء النتائج السابقة يوصي الباحث بما يلي:

عقد دورات لمديري المدارس تتعلق بالممارسات الإشراقية  الحديثة.
تأهيل مديري المدارس لزيادة التنمية المهنية لدى المعلمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية