الاسهام النسبي لفاعلية الذات والدافعية للإنجاز في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لدي طلبة الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد كلية الآداب – جامعة حلوان

المستخلص

تناولت الدراسة فحص الاسهام النسبي لفاعلية الذات والدافعية للإنجاز في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لدي طلبة الدراسات العليا ، وأجريت الدراسة علي عينة مكونة من 300 من طلبة الدراسات العليا من الجنسين بجامعة حلوان من المسجلين لدراسة الماجستير من تخصصات نظرية وعملية ممن لم ينجزوا المهام المطلوبة منهم للحصول علي الماجستير بعد مرور من 3-5 سنوات من تاريخ قيدهم لتسجيل موضوعات رسائلهم العلمية ، بشرط أن يكونوا غير ملتحقين بعمل لضمان أن تكون أسباب التأخيرتتعلق بالطالب نفسه ، مقسمين إلي مجموعتين قوام الأولي منهما 200 من كليات نظرية (100 من الذكور،100 من الإناث) ، وقوام المجموعة الثانية منهما 100 من طلبة الدراسات العليا من الكليات العملية (47من الذكور،53 من الإناث) طبق عليهم مقياس لفاعلية الذات ، ومقياس للدافعية للإنجاز ، ومقياس للتسويف الأكاديمي ؛ وأشارت النتائج إلي وجود إرتباطات جوهرية طردية بين فاعلية الذات والدافعية للإنجاز، كما كان هناك ارتباطات عكسية بين فاعلية الذات والتسويف الأكاديمي ، وبين الدافعية للإنجاز والتسويف الأكاديمي  لدي كل المجموعات التي شملتها الدراسة ، ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث من مختلف التخصصات في كل متغيرات الدراسة . وأمكن التنبؤ بالتسويف الأكاديمي من خلال فعالية الذات والدافعية للإنجاز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية