ممارسة الألعاب الإلكترونية وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية لدى المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية النوعية - جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين ممارسة الألعاب الإلكترونية والكفاءة الاجتماعية لدى المراهقين. وتعرف الألعاب الإلكترونية الأكثر تفضيلاً لدى المراهقين، وحجم ممارستهم للألعاب الإلكترونية، وتعرف الفروق بين أفراد العينة في زيادة الكفاءة الاجتماعية وفقاً للنوع. اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي وهو طريقة علمية تصف الظاهرة بشكل كيفي أو كمي. اعتمد البحث الحالي في تحقيق أهدافه على مقياسين هما: مقياس حجم ممارسة الألعاب الإلكترونية (من إعداد الباحثة) ومقياس الكفاءة الاجتماعية (من إعداد الباحثة)، وطبقت الأدوات على عينة قوامها (210) من المراهقين الممارسين للألعاب الإلكترونية مقسمة إلى (106) من الذكور و(104) من الإناث، تم اختيارهم بطريقة عمدية وتوصل البحث إلى أنه توجد علاقة بين ممارسة الألعاب الإلكترونية وزيادة التفاعل الاجتماعي والتعاون الاجتماعي والقيادة الاجتماعية والانتماء الاجتماعي لدى الذكور والإناث أفراد العينة. كما أوضحت النتائج ضعف الدور الذي تقوم به ممارسة الألعاب الإلكترونية في زيادة الانخراط الاجتماعي أو الثقة الاجتماعية لدى الإناث عينة البحث. كما توجد فروق دالة إحصائية بين أفراد العينة في أبعاد (الانخراط الاجتماعي والثقة الاجتماعية والقيادة الاجتماعية) وفقاً للنوع لصالح الذكور. ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد عينة البحث في أبعاد (التفاعل الاجتماعي والتعاون الاجتماعي والانتماء الاجتماعي) وفقاً للنوع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية