مستوى الكفايات اللازمة للتعليم الشامل من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى الكفايات اللازمة للتعليم الشامل من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة، حيث إنه بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (345) معلماً ومعلمة من معلمي التربية الخاصة، العاملين في مراكز ومعاهد التربية الخاصة وبرامج الدمج التابعة لوزارة التعليم في مدينة الرياض ، وتم اعداد استبانة من قبل الباحثة واعتمدت على المنهج الوصفي، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة للإجابة عن أسئلة الدراسة وفق برنامج الحزم الإحصائية للعلوم  الاجتماعية SPSS  (Statistical Package for Social Sciences )وأشارت نتائج الدراسة أن مستوى الكفايات اللازمة للتعليم الشامل من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة قد جاءت وفقاً لمعيار الوزن النسبي بمستوى مرتفع. وأوضحت نتائج الدراسة كذلك لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية تعزى لمتغيرات جنس المعلم، وسنوات الخبرة، والفئة التي يتعامل معها المعلم، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير المؤهل العلمي بين مؤهلي البكالوريوس والدراسات العليا وكانت هذه الفروق لصالح مؤهل الدراسات العليا، وأظهرت النتائج كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية تعزى لمتغير نوع البرنامج وكانت الفروق لصالح برنامج (معهد/مركز). وفي ضوء الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة ونتائج الدراسة الحالية تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية