التعلم الرشيق وعلاقته بعادات العقل و الاستغراق المستدام في التعلم الالكتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ علم النفس التربوي المساعد -كلية التربية - جامعة دمنهور

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لبحث العلاقة بين التعلم الرشيق وعادات العقل والاستغراق المستدام في التعلم الالكتروني لدي عينة من الطلبة المعلمين الملتحقين بكلية التربية وذلك من خلال التعرف على مستويات التعلم الرشيق وعادات العقل والاستغراق المستدام في التعلم الالكتروني لدي عينة البحث والتعرف على الفروق بين متغيرات البحث لدي عينة الدراسة وفقاً للنوع وكذلك الكشف عن النموذج المفسر للعلاقات بين التعلم الرشيق وعادات العقل والاستغراق المستدام في التعلم الالكتروني.وضمت عينة الدراسة الرئيسية (300) من طلبة كلية التربية وتم توظيف مقاييس التعلم الرشيق وعادات العقل والاستغراق المستدام في التعلم الالكتروني وأوضحت النتائج وجود مستويات فوق المتوسطة ومرتفعة لكل من التعلم الرشيق وعادات العقل والاستغراق المستدام في التعلم الالكتروني كما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية ترجع إلى النوع فيما يختص بالدرجة الكلية على مقاييس التعلم الرشيق وعادات العقل والاستغراق المستدام في التعلم الالكتروني،كذلك أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين التعلم الرشيق وعادات العقل والاستغراق المستدام في التعلم الالكتروني ،كما حقق النموذج المفترض للعلاقات المباشرة وغير المباشرة بين التعلم الرشيق وعادات العقل والاستغراق المستدام في التعلم الالكتروني مؤشرات حسن المطابقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية