هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج لتنمية مهارات بناء وصيانة وإنهاء التحالف العلاجي لدى طلبة قسم علم النفس للتعامل مع حالات اضطرابات المسلك في ضوء المخططات بين الشخصية وأنماط التعلق لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، إذ استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في مقياس التحالف العلاجي لاضطراب المسلك من إعداد الباحث، وبرنامج تنمية مهارات التحالف العلاجي لاضطرابات المسلك (25 جلسة) إعداد الباحث، وتضمن البرنامج مهارات قياس وتشخيص اضطراب المسلك والمخططات بين الشخصية وأنماط تعلق الأطفال، وفنيات علاج اضطرابات المسلك وإعادة المواقف الوالدية Reparenting وتعديل السلوكيات المهددة للتحالف العلاجي، وتحليل السلوك التطبيقي، ومهارات تعديل السلوك ومنها التسلسل، النمذجة، والحث، والتلاشي، والتعميم، والتشكيل، وقد تكونت عينة البحث من (24) طالباً بقسم علم النفس بكلية الدراسات الإنسانية والإدارية بعنيزة، تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية (ن=12)، وأخرى ضابطة (ن=12)، وتم تحليل البيانات لابارامترياً باستخدام اختبار "مان-ويتني" واختبار "ولكوكسون"، وقد أظهرت النتائج فعالية برنامج الدراسة في تنمية مهارات بناء التحالف العلاجي لاضطرابات المسلك في مرحلة الطفولة المبكرة وكذلك فعاليته الممتدة، كما تم تفسير النتائج وتقديم التوصيات والمقترحات.
عبد الله, بكر محمد سعيد. (2023). فعالية برنامج لتنمية مهارات التحالف العلاجي في ضوء المخططات بين الشخصية وأنماط تعلق الأطفال ذوي اضطرابات المسلك. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 47(3), 17-62. doi: 10.21608/jfeps.2023.326709
MLA
بكر محمد سعيد عبد الله. "فعالية برنامج لتنمية مهارات التحالف العلاجي في ضوء المخططات بين الشخصية وأنماط تعلق الأطفال ذوي اضطرابات المسلك", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 47, 3, 2023, 17-62. doi: 10.21608/jfeps.2023.326709
HARVARD
عبد الله, بكر محمد سعيد. (2023). 'فعالية برنامج لتنمية مهارات التحالف العلاجي في ضوء المخططات بين الشخصية وأنماط تعلق الأطفال ذوي اضطرابات المسلك', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 47(3), pp. 17-62. doi: 10.21608/jfeps.2023.326709
VANCOUVER
عبد الله, بكر محمد سعيد. فعالية برنامج لتنمية مهارات التحالف العلاجي في ضوء المخططات بين الشخصية وأنماط تعلق الأطفال ذوي اضطرابات المسلك. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2023; 47(3): 17-62. doi: 10.21608/jfeps.2023.326709