تأثير فاعلية الذات الإبداعية على العلاقة بين الذكاء الوجداني والكفاءة الذاتية في الإدارة الصفية لدى الطالب المعلم: دراسة باستخدام النمذجة بالمعادلات البنائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس علم النفس التربوي-كلية التربية-جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن تأثير فاعلية الذات الإبداعية على العلاقة بين الذكاء الوجداني والكفاءة الذاتية في الإدارة الصفية لدى الطالب المعلم، وتكونت عينة الدراسة من (1136) طالب بالفرقتين الثالثة والرابعة بكلية التربية جامعة أسيوط، واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس الذكاء الوجداني (إعداد/ Petrides, 2009, 2009، ترجمة/ الباحثان)، مقياس فاعلية الذات الإبداعية (إعداد/ Abbott, 2010، ترجمة/العتيبي، 2016)، مقياس الكفاءة الذاتية في الإدارة الصفية (إعداد/ Slater, & Main, 2020، وترجمة الباحثان). وتوصلت الدراسة إلى: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات الطلاب عينة الدراسة على مقياس الكفاءة الذاتية في الإدارة الصفية ودرجاتهم على (مقياس فاعلية الذات الإبداعية، مقياس الذكاء الوجداني)، تسهم المتغيرات المستقلة (فاعلية الذات للتفكير الإبداعي، فاعلية الذات للأداء الإبداعي، الرفاهية، القابلية الاجتماعية) إسهامًا دال إحصائيًا في التنبؤ بالكفاءة الذاتية في الإدارة الصفية لدى الطلاب المعلمين عينة الدراسة، حقق النموذج البنائي لمتغيرات الدراسة مطابقة جيدة لبيانات عينة الدراسة، وقد أظهرت النتائج وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للذكاء الوجداني على كل من فاعلية الذات الإبداعية والكفاءة الذاتية في الإدارة الصفية، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا لفاعلية الذات الإبداعية على الكفاءة الذاتية في الإدارة الصفية، كما أن فاعلية الذات تؤثر إيجابيًا على العلاقة بين الذكاء الوجداني والكفاءة الذاتية في الإدارة الصفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية