نمذجة العلاقة بين اليقظة العقلية والطفو الأكاديمي والهناء الذاتي لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك سعود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس المشارك كلية التربية – قسم علم النفس جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

2 أستاذ علم النفس- المشارك كلية التربية – قسم علم النفس جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

المستخلص

 هدفت الدراسة الحالية إلى مطابقة نموذج مقترح للعلاقة بين اليقظة العقلية والطفو الأكاديمي الهناء الذاتي لدى عينة من طالبات الدراسات العليا، والكشف عن الفروق بين أفراد العينة على كل من  مقياس اليقظة العقلية ، ومقياس الطفو الأكاديمي، ومقياس الهناء الذاتي، تبعاً للحالة الاجتماعية ، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن ، وتكونت من عينة قوامها (300) من طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك سعود، استخدمت الدراسة مقياس اليقطة العقلية (إعداد الخماسية والضلاعين، 2018) ومقياس الطفو الأكاديمي (إعداد الباحثتين) ، ومقياس الهناء الذاتي (إعداد الباحثتين)، وتوصلت النتائج إلى وجود تأثير موجب ودال إحصائياً بين اليقظة العقلية والطفو الأكاديمي، ووجود تأثير ارتباطي موجب ودال إحصائياً  بين الطفو الأكاديمي والهناء الذاتي، ووجود تأثير ارتباطي موجب ودال إحصائياً  بين اليقظة العقلية والهناء الذاتي  ،كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطالبات المتزوجات والطالبات غير المتزوجات ، على كل من مقايس اليقظة العقلية والطفو الأكاديمي والهناء الذاتي، كما أشارت النتائج إلى دور الطفو الأكاديمي كمتغير وسيط بين اليقظة العقلية والهناء الذاتي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية