بروفيلات رشاقة التعلم لدى معلمي وطلبة مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) باستخدام التحليل العنقودي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوى كلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على رشاقة التعلم السائدة لدى معلمي وطلبة مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بالزقازيق، وتصنيفهم في بروفيلات متجانسة لرشاقة التعلم، وتفسير اختلاف البروفيلات لدى المعلمين باختلاف النوع، الخبرة، ولدى الطلبة باختلاف النوع، والصفوف الدراسية، وتكونت العينة من (41) معلماً ومعلمة، (300) طالب وطالبة بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، وقامت الباحثة بترجمة وتعريب مقياس (MLAS) Marmara Learning Agility Scale من إعداد Yazıcı & Özgenel (2020) لقياس رشاقة التعلم لدى المعلمين، ومقياس Sung (2021) لقياس رشاقة التعلم لدى الطلبة، وباستخدام المتوسطات الحسابية، والتحليل العنقودي، واختبار مربع كا، أسفرت النتائج عن أن رشاقة التعلم الأكثر شيوعًا لدى المعلمين ووفقًا للنوع والخبرة (رشاقة النتائج، رشاقة الأفراد، الوعي الذاتي) يليهم (رشاقة التغيير، الرشاقة الذهنية)، بينما رشاقة التعلم لدى الطلبة ووفقًا للنوع والصفوف الدراسية فقد اختلفت الأبعاد الأكثر شيوعًا، وجود تجمعين يمثلان بروفيلين مختلفين من رشاقة التعلم؛ فبالنسبة لعينة المعلمين: التجمع (العنقود) الأول يتميز بمستوى منخفض من أبعاد رشاقة التعلم، وقد ضم هذا العنقود (18) معلماً ومعلمة بما يمثل نسبة (43,9%) من العينة، وبالنسبة للتجمع الثاني يتميز بمستوى مرتفع من هذه الأبعاد وقد ضم هذا العنقود (23) معلماً ومعلمة بما يمثل نسبة (56,09%) من العينة، وبالنسبة لعينة الطلبة: التجمع (العنقود) الأول يتميز بمستوى مرتفع من أبعاد رشاقة التعلم (مسؤولية التعلم، خبرة التأمل) وانخفاض باقي الأبعاد، وقد ضم هذا العنقود (191) طالباً وطالبة بما يمثل نسبة (63,66%) من العينة، وبالنسبة للتجمع الثاني يتميز بمستوى مرتفع من أبعاد رشاقة التعلم فيما عدا انخفاض بعد التأقلم مع التغيير، وقد ضم هذا العنقود (109) طلاب وطالبات بما يمثل نسبة (36,33%) من العينة، وأظهرت النتائج وجود ارتباط بين انتماء المعلم لأحد التجمعين وخبرته، بينما لا وجود لارتباط بين انتماء المعلمين والطلبة لأحد التجمعين ونوعه، وللطلبة وصفهم الدراسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية