هدفت الدراسة إلى الكشف عن إمكانية التنبؤ بالرفاهة النفسية من خلال كل من صناعة المعنى وحس الفكاهة لدى الراشدين ، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في متغيرات الدراسة وفقاً للتخصص ( علمي – أدبي ) والنوع ( ذكور – إناث ) ، كما هدفت الدراسة للتعرف على العلاقة بين كل من صناعة المعنى وحس الفكاهة من جهة والرفاهة النفسية من جهة أخرى. وقامت الدراسة على عينة قوامها ( 354 ) راشد وراشدة منهم ( 155 ) من الذكور و (199) من الإناث تراوحت أعمارهم بين 24 إلى 40 عام بمتوسط عمري 36.5874 وانحراف معياري1.3214ومن تخصصات علمية وأدبية بحيث كان عدد العلمي 132 والأدبي 222 واستخدمت الدراسة الحالية : مقياس صناعة المعنى إعداد (Banyard, V., Hamby, S., Grych, J., (2013) ، ومقياس حس الفكاهة إعدادMcGhee, 2021,، ومقياس الرفاهة النفسية إعداد Ryff & Keyes, 1995 وقد قامت الباحثة بترجمة هذه المقاييس والتحقق من صدقهم وثباتهم على البيئة المصرية ، وتوصلت الدراسة لوجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين كلا من صناعة المعنى والرفاهة النفسية من جهة، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين حس الفكاهة والرفاهة النفسية من جهة أخرى ، كما توصلت الدراسة الي وجود تأثير دال إحصائيا لمتغير التخصص في اتجاه التخصص الأدبي وكذلك وجود تأثير دال لمتغير النوع في اتجاه الاناث وعدم وجود تأثير للتفاعل بين التخصص والنوع على كلا من الرفاهة النفسية وصناعة المعنى وحس الفكاهة وأخيراً توصلت الدراسة إلى اسهام كل من صناعة المعنى وحس الفكاهة بالتنبؤ بالرفاهة النفسية لدى الراشدين
مصطفى, ساره حسام الدين. (2023). صناعة المعنى وحس الفكاهة كمنبئات بالرفاهة النفسية لدى عينة من الراشدين. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 47(4), 139-246. doi: 10.21608/jfeps.2023.340420
MLA
ساره حسام الدين مصطفى. "صناعة المعنى وحس الفكاهة كمنبئات بالرفاهة النفسية لدى عينة من الراشدين", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 47, 4, 2023, 139-246. doi: 10.21608/jfeps.2023.340420
HARVARD
مصطفى, ساره حسام الدين. (2023). 'صناعة المعنى وحس الفكاهة كمنبئات بالرفاهة النفسية لدى عينة من الراشدين', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 47(4), pp. 139-246. doi: 10.21608/jfeps.2023.340420
VANCOUVER
مصطفى, ساره حسام الدين. صناعة المعنى وحس الفكاهة كمنبئات بالرفاهة النفسية لدى عينة من الراشدين. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2023; 47(4): 139-246. doi: 10.21608/jfeps.2023.340420