استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى كمنبئ لإضطراب الشخصية الاعتمادية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية والارشاد النفسي كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على مدى اسهام استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى التنبؤ بظهور اضطراب الشخصية الاعتمادية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا، وقد تكونت عينة البحث الاساسية من (315) منقسمين إلى (247) اناث و (68) ذكور من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية –جامعة عين شمس ، وتم اختيارهم من الدبلوم العام والمهنى فى كلية التربية - جامعة عين شمس ، وتتراوح أعمارهم ما بين )22- 35) عام بمتوسط عمرى قدره (26.85) و انحراف معيارى ( 3.92)،  وتم استخدام مقياسي تطبيقات الذكاء الاصطناعى ( إعداد الباحثة ) ، و اضطراب الشخصية الاعتمادية ( إعداد الباحثة) وتطبيقهم على عينة البحث  ، وأسفرت أهم نتائج البحث عن: التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياسى تطبيقات الذكاء الاصطناعى  و اضطراب الشخصية الاعتمادية ، وقد أظهرت النتائج أنهم على درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق على العينة المعنية بالبحث ، كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين أبعاد استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى والدرجة الكلية و جميع أبعاد اضطراب الشخصية الاعتمادية ، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والاناث فى جميع أبعاد مقياس استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى والدرجة الكلية ، و لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والاناث فى جميع أبعاد مقياس اضطراب الشخصية الاعتمادية والدرجة الكلية، كما أنه يمكن التنبؤ بإضطراب الشخصية الاعتمادية ككل من خلال أبعاد استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتى تتمثل فى (استخدام الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية ، واستخدام الذكاء الاصطناعي في أسلوب الحياة ، واستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم ) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية