الازدهار النفسي والتوجه نحو المستقبل لدى طلبة الجامعة (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

(مدرس مساعد) جامعة الكويت كلية العلوم الاجتماعية – قسم علم النفس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق في الازدهار النفسي والتوجه نحو المستقبل تبعاً للنوع، والتعرف على العلاقة بين متغير الازدهار النفسي ومتغير التوجه نحو المستقبل لدى عينة من طلبة وطالبات جامعة الكويت، تم استخدم المنهج الوصفي المقارن الارتباطي لملائمته لطبيعة الدراسة، تكونت العينة من 100 طالباً و126 طالبة من طلبة جامعة الكويت، حيث تم تطبيق مقياس الازدهار النفسي إعداد Diener et al. 2010، ومقياس التوجه نحو المستقبل إعداد حسين وآخرون 2022 ، أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات أفراد عينة الدراسة من الذكور والإناث، في كل من الدرجة الكلية لمقياس الازدهار النفسي والدرجة الكلية لمقياس التوجه نحو المستقبل، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الازدهار النفسي والتوجه نحو المستقبل لدى أفراد عينة الدراسة، توصلت الدراسة إلى أهمية القيام بدراسات وأبحاث علمية للتعرف على الازدهار النفسي والتوجه نحو المستقبل لدى طلبة الجامعة بصورة أشمل وأوضح، مما يساعد على إعداد برامج ارشادية لتنمية الازدهار النفسي وتنمية مهارات التخطيط والدافعية التي تمثلت في متغير التوجه نحو المستقبل، بالإضافة إلى أهمية الاستفادة من العلاقة الموجبة بين الازدهار النفسي والتوجه نحو المستقبل في مجالات التربية والتعليم والعمل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية