مقياس قيم المواطنة لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر الوالدين (الدليل)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم علم النفس – تخصص " الأسرة والزواج "

2 الأستاذ المشارك بقسم علم النفس بجامعة الملك عبد العزيز بجدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن الخصائص السيكومترية لمقياس قيم المواطنة لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر الوالدين بمدينة جدة، تكونت العينة من (60) من الوالدين السعوديين لأطفال مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة جدة، طبقت الباحثة مقياس قيم المواطنة لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر الوالدين (إعداد الباحثة) والمكون من (17) فقرة موزعين على ثلاثة ابعاد هي: الانتماء (6) فقرات، الولاء (6) فقرات، المسؤولية الاجتماعية (5) فقرات، وقد تم التحقق من صدق المقياس بعد تطبيقه على العينة الاستطلاعية، وتم الاعتماد على أربعة طرق: أولاً: طريقة صدق المحكمين، ثانياً: صدق الاتساق الداخلي، ثالثاً: الصدق العاملي الاستكشافي، رابعاً: الصدق العاملي التوكيدي، كما تم استخراج الثبات بطريقة معامل ألفا كرونباخ، وبطريقة التجزئة النصفية للمقياس، مع تصحيح معامل الارتباط بين نصفي المقياس وأبعاده باستخدام "معادلة سبيرمان- براون"، "ومعادلة جتمان، وتوصلت النتائج إلى أن مقياس قيم المواطنة لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر الوالدين يتمتع بصدق وثبات مرتفع، وبالتالي فهو صالح للتطبيق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية