فَعالية برنامج مَعرفي نفس عَصبي في تَحسين زَمن الإنتقال العَصبي لِتنمية التَحكم اللَفظي الذَاتي لدى الأطفال ذوي اضطراب السُرعة الزائدة في الكَلام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

) مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب -كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة بنى سويف (

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج معرفي نفس عصبي في تحسين زمن الانتقال العصبي لتنمية التحكم اللفظي الذاتي لدى الأطفال ذوى اضطراب السرعة الزائدة في الكلام . وقد تكونت عينة البحث من (6) أطفال من ذوى اضطراب السرعة الزائدة في الكلام ، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) سنة ، كما تراوح معامل ذكائهم ما بين (90-110) درجة على مقياس ستانفورد – بينيه ، وقد استخدمت الباحثة مقياس زمن الانتقال العصبي( إعداد / منجود ، 2018) ، ومقياس التحكم اللفظي الذاتي ( إعداد / الباحثة ) ، ومقياس اضطراب السرعة الزائدة في الكلام ( إعداد / الباحثة ) ، و البرنامج المعرفي النفس عصبي (إعداد/ الباحثة). وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى زمن الانتقال العصبي والتحكم اللفظي الذاتي لدى الأطفال ذوى اضطراب السرعة الزائدة في الكلام في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي ، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية فى زمن الانتقال العصبي والتحكم اللفظي الذاتي لدى الأطفال ذوى اضطراب السرعة الزائدة في الكلام في القياسين البعدي و التتبعي للبرنامج ، ومن هنا يشير البحث إلى أهمية البرنامج المعرفي النفس عصبي لتنمية التحكم اللفظي الذاتي لدى الأطفال ذوى اضطراب السرعة الزائدة في الكلام عن طريق تحسين زمن الانتقال العصبي لديهم . وفى ضوء تلك النتائج اقترحت الباحثة عددًا من التوصيات والدراسات المستقبلية .

الموضوعات الرئيسية