فاعلية الذات الأكاديمية وعلاقتها بمهارات التوجه والحركة لدى عينة من الطالبات ذوات الإعاقة البصرية (دراسة مقارنة بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس التربية الخاصة كلية التربية-جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس التربوي المشارك كلية التربية- قسم علم النفس- جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة نوع العلاقة بين فاعلية الذات الأكاديمية ومهارات التوجه والحركة لدى عينة من الطالبات ذوات الإعاقة البصرية في كل من جمهورية مصر العربية و المملكة العربية السعودية، وتكونت العينة من(60) طالبة من ذوات الإعاقة البصرية، بواقع(30) طالبة للعينة السعودية و(30) طالبة للعينة المصرية،  تم  تطبيق أدوات البحث عليهم وهي مقياس التوجه والحركة لذوي الإعاقة البصرية (إعداد/ دعاء محمود زكي)، ومقياس فاعلية الذات الأكاديمية (إعداد/ لمياء سليمان الفنيخ)  وتوصلت النتائج إلى وجود علاقـة ارتباطية طردية دالة بين مهارات التوجه والحركة وفاعلية الذات الأكاديمية لدى العينة السعودية والمصرية، وعدم وجود فروق ذات دلالة حول (حاسة السمع، حاسة الشم، مفهوم صورة الجسم، مفهوم اليمين واليسار، المفاهيم المكانية، المهارات الحركية الدقيقة، المهارات الحسية، المفاهيم ذات العلاقة بالتوجه والحركة) باختلاف متغير الجنسية ،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية حول (طرق حماية الأجزاء العلوية والسفلية للجسم، الإقتفاء(التتبع)، حاسة اللمس، المفاهيم البيئية، المهارات الحركية الكبرى، البحث عن الأشياء الساقطة والتقاطها، الدليل (المرافق) المبصر، الحركة باستخدام العصا البيضاء، التحرك الآمن، المهارات الحركية الكبرى والدقيقة، المهارات الأساسية للتوجه، مهارات الحركة الأساسية، مقياس مهارات التوجه والحركة) باختلاف متغير الجنسية، لصالح العينة السعودية،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية حول (فاعلية الذات الأكاديمية) باختلاف متغير الجنسية لصالح العينة المصرية، وأن هناك تأثير لمهارات التوجه والحركة (المهارات الحسية، المهارات الحركية الكبرى والدقيقة، مهارات الحركة الأساسية) على فاعلية الذات الأكاديمية لدى العينة السعودية كما يوجد تأثير لكل من (المهارات الحركية الكبرى والدقيقة، مهارات الحركة الأساسية) على فاعلية الذات الأكاديمية لدى العينة المصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية