مدى امتلاك مشرفي التربية الفكرية للكفايات المهنية وعلاقته ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 (باحث دكتوراة بقسم التربية الخاصة جامعة الملك سعود)

2 (أستاذ مشارك بقسم التربية الخاصة جامعة الملك سعود)

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الكفايات المهنية لدى مشرفي ومشرفات التربية الفكرية في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء المعايير العالمية، والكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لاختلاف المتغيرات الآتية: النوع، المؤهل العلمي، الخبرة الإشرافية. وتكونت عينة الدراسة من (115) مشرفًا ومشرفة في مجال التربية الخاصة/ مسار التربية الفكرية يعملون في إدارات التربية الخاصة بوزارة التعليم. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة أداةً لها. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الكفايات المهنية لدى مشرفي ومشرفات التربية الفكرية بوزارة التعليم في ضوء المعايير العالمية جاءت بدرجة مرتفعة والمتضمنة: الكفايات المهنية في القيادة والإشراف، الكفايات المهنية في التطوير المهني والبحث العلمي، الكفايات المهنية في دعم التعليم والتعلم، الكفايات المهنية في القيم وأخلاق المهنة ومهارات الاتصال. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول مستوى الكفايات المهنية لديهم في ضوء المعايير العالمية في تلك المجالات، تعود لاختلاف نوع العينة، لصالح عينة الذكور. وأشارت النتائج أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول مستوى الكفايات المهنية لديهم في ضوء المعايير العالمية في تلك المجالات، تعود لاختلاف المؤهل العلمي لأفراد العينة. وأشارت أيضًا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول مستوى الكفايات المهنية لديهم في ضوء المعايير العالمية في تلك المجالات، تعود لاختلاف عدد سنوات خبرة أفراد العينة الإشرافية. وقدمت الدراسة في ضوء نتائجها بعض التوصيات التي يمكن أن تسهم في تحسين مستوى الكفايات المهنية لدى مشرفي ومشرفات التربية الفكرية بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء المعايير العالمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية