فعالية برنامج قائم على العلاج الوظيفي لتحسين مهارة الكتابة اليدوية لدى التلاميذ المتعسرين كتابياً المدمجين بالمدارس العادية في المرحلة الابتدائية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراة الصحةالنفسية والإرشاد النفسي بكلية التربية جامعة عين شمس محاضر بكلية التربية بجامعة مطروح

المستخلص

عنوان البحث فعالية برنامج قائم على العلاج الوظيفي لتحسين مهارة الكتابة اليدوية لدى التلاميذ ذوي التوحد البسيط المصاحب بفرط الحركة المتعسرين كتابياً المدمجين بالمدارس العادية في المرحلة الابتدائية . وتهدف الدراسة إلى تنمية مهارات الكتابة لدى التلاميذ ذوي التوحد البسيط المصاحب بفرط الحركة المتعسرين كتابيا المدمجين في التعليم العام من خلال البرنامج القائم على العلاج الوظيفي ،والكشف عن استمرارية فعالية البرنامج القائم على العلاج الوظيفي لتطوير مهارات الكتابة لدى التلاميذ ذوي التوحد البسيط المصاحب بفرط الحركة المتعسرين كتابيا، و المدمجين بالمدارس العادية. تكونت عينة الدراسة من 20 تلميذاً وتلميذة بالصفوف الأولى للمرحلة الابتدائية المدمجين بالمدارس العادية و لديهم عسر بالكتابة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى مجموعة تجريبية تضم 10 تلاميذ ذوي التوحدالبسيط المصاحب بفرط حركة من متعسري الكتابة ،والثانية مجموعة ضابطة تضم 10 تلاميذ ذوي التوحد البسيط المصاحب بفرط الحركة من متعسري الكتابة.وأدوات الدراسة تكونت من اختبار الذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة إعداد وترجمة/محمود أبو النيل، ومقياس المهارات الدقيقة المستندة على العلاج الوظيفي لتطوير مهارة الكتابة للمتعسرين كتابيا من التلاميذ ذوي التوحد البسيط المصاحب بفرط الحركة المدمجين بالمدارس العادية و بالصفوف الأولى للمرحلة الابتدائية إعداد/الباحثة، والبرنامج القائم على العلاج الوظيفي لتطوير مهارة الكتابة لدى التلاميذ المتعسرين كتابياً إعداد/ الباحثة.وأسفرت النتائج على تحقيق فعالية البرنامج وامتداد تأثيره على أطفال العينة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية