الإسهام النسبي للشغف الأكاديمي وإستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي في التنبؤ بالاحتراق الأكاديمي لدي الطلبة المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

(مدرس علم النفس التربوي) - كلية التربية جامعة اسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة الإسهام النسبي للشغف الأكاديمي وإستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي في التنبؤ بالاحتراق الأكاديمي لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية-جامعة أسيوط، وتكونت عينة الدراسة من (782) طالب بالفرقتين الثالثة والرابعة بكلية التربية جامعة أسيوط، واشتملت أدوات الدراسة على: الصورة المختصرة لاستبانة التنظيم المعرفي الانفعالي (إعداد/ Garnefski & Kraaij, 2006، ترجمة/ الباحث)، مقياس الشغف الأكاديمي (إعداد/ Marsh et al., 2013/ ترجمة الباحث)، استبانة الاحتراق الأكاديمي (إعداد/ 2015 ,.Riese et al/ ترجمة الباحث). وتوصلت الدراسة إلى: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات الطلاب عينة الدراسة على استبانة الاحتراق الأكاديمي ودرجاتهم على (مقياس الشغف الأكاديمي، استبانة إستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي). وجود تأثير دال إحصائياً للمتغيرات المستقلة (التركيز على التخطيط، الشغف الانسجامي، إعادة التركيز الإيجابي، الاجترار، التقليل من الأحداث، التصور الكارثي) في التنبؤ بالاحتراق الأكاديمي لدى الطلبة المعلمين عينة الدراسة. وجود تأثير دال إحصائياً لمتغير التخصص الدراسي على الشغف الأكاديمي، وعدم وجود تأثير دال إحصائياً لمتغير التخصص الدراسي على كل من: استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي، والاحتراق الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية