الخصائص السيكومترية للرضا عن الحاجات النَّفسيَّة الأساسيَّة العامة لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد-علم نفس الاجتماعي والشخصيه عمادة السنة الاولى المشتركه جامعه آلملك سعود

المستخلص

هدفت الدِّراسة الحاليَّة إلى تطبيق النسخة المعربة لمقياس الرضا عن الحاجات النَّفسيَّة العام ديسي وريان Deci & Rayn (2000) على طلبة الجامعة في المملكة العربية السعودية للتَّحقق ما إذا كانت الخصائص السيكومترية ذات دلالة إحصائية، وتكونت عيِّنة الدِّراسة من (401) طالب وطالبة من جامعة الملك سعود بمدينة الرياض، وكان منهم (176) طالبًا و (225) طالبةٍ، وطبِّقت الدِّراسة في الفصل الدّرِاسي الأول 2023-2024، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وتوصلت نتائج الدِّراسة إلى أن التحليل العاملي أظهر ثلاث مكونات للمقياس وتشير هذه النتيجة إلى مستوى عالي من صدق المقياس، كما أنَّ معاملات الارتباط لصدق الاتساق كانت مرتفعةً بين الفقرات والدَّرجة الكليِّة، كذلك ارتفاع قيم معاملات الفا كرونباخ مما يشير إلى ثبات المقياس، وكانت مستويات مدى الرضا عن الحاجات النَّفسيَّة لدى طلبة الجامعة بدرجةٍ متوسطةٍ في الدَّرجة الكلية وفي المقاييس الفرعيِّة، ولم تظهر أي فروقٍ دالةٍ إحصائيًّا بين الذُّكور والإناث في الرضا عن الحاجات النَّفسيَّة الأساسيَّة. يساهم الرضا عن الحاجات النَّفسيَّة الأساسيَّة (الاستقلاليَّة، والكفاءة، والارتباط (في تعزيز مستوى الرًّفاهيَّة النَّفسيَّة، والعافية، والإنجاز لدى طلبة الجامعة، ويدعم الاستنتاج للدراسات السابقة إلى إنَّ توعيَّة طلبة الجامعة بتلك الحاجات النَّفسيَّة الأساسيَّة قد يدعم صحتهم النَّفسيَّة والرفاهيَّة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية