دراسة فعالية تقنية إرلن على مهارة التتبع البصري و أثرها على طلاقة القراءة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 يهدف هذا البحث إلى التحقق من فعالية تقنية إرلن على مهارة التتبع البصري و ما يتعلق بها من مشكلات دراسية و بالأخص طلاقة القراءة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، باستخدام المنهج الوصفي بأسلوب دراسة الحالة. تتمثل تقنية إرلن في إستخدام مرشحات لونية مختلفة و إحداث بعض التعديلات في البيئة المدرسية بهدف خفض الإجهاد البصري الذي يتعرض له التلاميذ من ذوي متلازمة ميرز-إرلن. تكونت العينة من 8 تلاميذ من مدارس مختلفة و أنظمة تعليم متباينة، و تم اختيار التلاميذ بشكل قصدي من ذوي مشكلات التتبع البصري و مشكلات القراءة. أظهرت النتائج أنه و بالرغم من عزوف كافة أفراد العينة عن إستخدام مرشحات إرلن الملونة إلَا أن معظمهم تمسك بالتعديلات البيئية المقترحة و أقرَوا بفعالية التقنية، و أظهرت النتائج أن لتقنية إرلن فعالية ملموسة على مهارة التتبع البصري و ما يرتبط بها من طلاقة قراءة لدى 50% من أفراد العينة. أوصى البحث بأهمية الكشف المبكر عن متلازمة ميرز-إرلن و التمسك بتقديم التعديلات البيئية المساعدة للتلاميذ و التي من شأنها التخفيف من حدة أعراض الإجهاد البصري الذي يتعرضون له.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية