يهدف هذا البحث إلى التحقق من فعالية تقنية إرلن على مهارة التتبع البصري و ما يتعلق بها من مشكلات دراسية و بالأخص طلاقة القراءة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، باستخدام المنهج الوصفي بأسلوب دراسة الحالة. تتمثل تقنية إرلن في إستخدام مرشحات لونية مختلفة و إحداث بعض التعديلات في البيئة المدرسية بهدف خفض الإجهاد البصري الذي يتعرض له التلاميذ من ذوي متلازمة ميرز-إرلن. تكونت العينة من 8 تلاميذ من مدارس مختلفة و أنظمة تعليم متباينة، و تم اختيار التلاميذ بشكل قصدي من ذوي مشكلات التتبع البصري و مشكلات القراءة. أظهرت النتائج أنه و بالرغم من عزوف كافة أفراد العينة عن إستخدام مرشحات إرلن الملونة إلَا أن معظمهم تمسك بالتعديلات البيئية المقترحة و أقرَوا بفعالية التقنية، و أظهرت النتائج أن لتقنية إرلن فعالية ملموسة على مهارة التتبع البصري و ما يرتبط بها من طلاقة قراءة لدى 50% من أفراد العينة. أوصى البحث بأهمية الكشف المبكر عن متلازمة ميرز-إرلن و التمسك بتقديم التعديلات البيئية المساعدة للتلاميذ و التي من شأنها التخفيف من حدة أعراض الإجهاد البصري الذي يتعرضون له.
محمد, أسماء جمال حسن. (2024). دراسة فعالية تقنية إرلن على مهارة التتبع البصري و أثرها على طلاقة القراءة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48(1), 303-327. doi: 10.21608/jfeps.2024.356941
MLA
أسماء جمال حسن محمد. "دراسة فعالية تقنية إرلن على مهارة التتبع البصري و أثرها على طلاقة القراءة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية". مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48, 1, 2024, 303-327. doi: 10.21608/jfeps.2024.356941
HARVARD
محمد, أسماء جمال حسن. (2024). 'دراسة فعالية تقنية إرلن على مهارة التتبع البصري و أثرها على طلاقة القراءة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48(1), pp. 303-327. doi: 10.21608/jfeps.2024.356941
VANCOUVER
محمد, أسماء جمال حسن. دراسة فعالية تقنية إرلن على مهارة التتبع البصري و أثرها على طلاقة القراءة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2024; 48(1): 303-327. doi: 10.21608/jfeps.2024.356941