الاســتراتيجــيات المعرفيــة لتنظــــيم الوجـــــــدان وعلاقتهــا بقلق البطالة التكنولوجية لدى طلاب جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحة النفسية كلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن العلاقة بين الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الوجدان وقلق البطالة التكنولوجية لدى طلاب جامعة الأزهر، وتم تطبيق الأداتين الآتيتين: استبيان الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الوجدان (Garnefski et al., 2001) ترجمة الباحث، ومقياس قلق البطالة التكنولوجية (Civelek and Pehlivanoglu, 2020) ترجمة الباحث، على مجموعة تكونت من (522) طالبًا وطالبة بكليات جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف. ومن خلال المنهج الوصفي الارتباطي وباستخدام المعالجات الإحصائية، أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين الاستراتيجيات التالية (لوم الذات، التفكير الكارثي، لوم الآخرين) والدرجة الكلية لمقياس قلق البطالة التكنولوجية، وإمكانية التنبؤ بالأبعاد والدرجة الكلية على مقياس قلق البطالة التكنولوجية من خلال الدرجة على استبيان الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الوجدان، ولم توجد فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث على استبيان الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الوجدان في الأبعاد التالية: (التقبل، التركيز على التفكير، إعادة التركيز الإيجابي، إعادة التركيز على التخطيط، إعادة التقييم الإيجابي، الرؤية بمنظور مختلف) في حين كانت هناك فروق دالة إحصائيًا في اتجاه الذكور بالنسبة للأبعاد التالية: (لوم الذات، التفكير الكارثي، لوم الآخرين ) و لم توجد فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث من طلاب جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف، بالنسبة للأبعاد والدرجة الكلية على مقياس قلق البطالة التكنولوجية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية