مقياس الكفاءة الاجتماعية للأطفال (العاديين وذوى اضطراب التوحد)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى إعداد مقياس لتقييم الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال العاديين وذوى اضطراب التوحد, والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره, وبناء عليه قام الباحثون بإعداد مقياس بصورة مبدئية؛ حيث تكون من (79) عبارة موزعين على (3) ثلاثة محاور (مهارات التواصل- المشاركة الاجتماعية- ضبط الذات)؛ وقد تم عرضه على مجموعة من المحكمين للتحقق من صدقه, وقد أسفرت آراء السادة المحكمين على البقاء على كافة العبارات, وتعديل صياغة بعض العبارات, كما قام الباحثون بتطبيق ذلك المقياس على عينة قوامها (242) طفل وطفلة من العاديين وذوي اضطراب التوحد, وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4 سنوات–10سنوات و4 أشهر) بمتوسط قدره (6.60) وانحراف معياري قدره (1.771)., وتمت معالجة البيانات إحصائياً, واستخرج معاييره.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية