يهدف هذا البحث إلى إعداد مقياس لتقييم الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال العاديين وذوى اضطراب التوحد, والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره, وبناء عليه قام الباحثون بإعداد مقياس بصورة مبدئية؛ حيث تكون من (79) عبارة موزعين على (3) ثلاثة محاور (مهارات التواصل- المشاركة الاجتماعية- ضبط الذات)؛ وقد تم عرضه على مجموعة من المحكمين للتحقق من صدقه, وقد أسفرت آراء السادة المحكمين على البقاء على كافة العبارات, وتعديل صياغة بعض العبارات, كما قام الباحثون بتطبيق ذلك المقياس على عينة قوامها (242) طفل وطفلة من العاديين وذوي اضطراب التوحد, وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4 سنوات–10سنوات و4 أشهر) بمتوسط قدره (6.60) وانحراف معياري قدره (1.771)., وتمت معالجة البيانات إحصائياً, واستخرج معاييره.
بكر, فاطمة نجاح. (2024). مقياس الكفاءة الاجتماعية للأطفال (العاديين وذوى اضطراب التوحد). مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48(2), 161-194. doi: 10.21608/jfeps.2024.371536
MLA
فاطمة نجاح بكر. "مقياس الكفاءة الاجتماعية للأطفال (العاديين وذوى اضطراب التوحد)", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48, 2, 2024, 161-194. doi: 10.21608/jfeps.2024.371536
HARVARD
بكر, فاطمة نجاح. (2024). 'مقياس الكفاءة الاجتماعية للأطفال (العاديين وذوى اضطراب التوحد)', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48(2), pp. 161-194. doi: 10.21608/jfeps.2024.371536
VANCOUVER
بكر, فاطمة نجاح. مقياس الكفاءة الاجتماعية للأطفال (العاديين وذوى اضطراب التوحد). مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2024; 48(2): 161-194. doi: 10.21608/jfeps.2024.371536