تأثير بعض المتغيرات على فاعلية التعليم الإلكتروني المقدم للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية خلال جائحة كوفيد-19

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد قسم التربية الخاصة كلية التربية جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحاليّة إلى التعرف على مدى تأثير متغير: الجنس، والمؤهل التعليمي، ونوع المدرسة، وعدد سنوات الخبرة التدريسية، وعدد الدورات التدريبية لدى معلمي التربية الفكرية على فاعلية التعليم الإلكتروني المقدم لطلبة ذوي الإعاقة الفكرية خلال جائحة كوفيد-19. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وصُممت استبانة إلكترونية من إعداد الباحثة شارك فيها (316) من معلمي ومعلمات التربية الفكرية. وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المشاركين نحو فاعلية فاعلية التعليم الإلكتروني المقدم للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية خلال جائحة كوفيد-19 تعزى لمتغيريّ الجنس والمؤهل التعليمي. بينما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين المتوسطات تعزى لمتغير نوع المدرسة لصالح المدارس الأهلية، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة التدريسية لصالح (11-15) عامًا، وأكثر من (15) عامًا. بالإضافة إلى وجود فروق تعزى لمتغير عدد الدورات التدريبية لصالح (4- 6) دورات، وأكثر من (6) دورات. وبناءً على النتائج الحاليّة، تم تقديم مجموعة من التوصيات الهادفة إلى تعزيز كفاءة التعلم الإلكتروني المقدم للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية