أثر جائحة كورونا على الدافعية للتعلم والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك - علم نفس تربوي كلية التربية الأساسية فى الهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب بالكويت

المستخلص

    يهدف البحث الحالي إلى :التعرف على أثر جائحة كورونا على الدافعية للتعلم والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالكويت.كما يهدف إلى الكشف عن العلاقة بين الدافعية للتعلم والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالكويت .وقد استخدمت الباحثة: المنهج الوصفي لما يتميز به من خصوصيات تتلاءم مع طبيعة الظاهرة وتتماشى مع أهداف البحث. فمن خلال هذه الدراسة نسعى إلى تحديد العلاقة الارتباطية بين المتغيرين (الدافعية للتعلم،التحصيل الدراسي) ,وأثر جائحة كورونا عليهما .ومن أدوات الدراسة :مقياس الدافعية للتعلم , وتكونت عينة البحث الاستطلاعية من (30) تلميذ وتلميذة من مدارس المرحلة الابتدائية بالكويت.ومن نتائج البحث ما يلي:
1- وجود تأثير دال لجائحة كورونا على دافعية التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت.

وجود تأثير دال لجائحة كورونا على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت.
يوجد ارتباط دال موجب بين التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت.
انخفض كلا من التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم نتيجة لكورونا وبدأ في الارتفاع بعد انتهاء الجائحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية