الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء العاطفي لدي طلاب المرحلة الثانوية العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/jfeps.2024.393968

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياس الذكاء العاطفي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية ، وتكونت عينة الدراسة من (121) طالبًا وطالبة من طلاب هذه المرحلة  وتراوحت أعمارهم بين (15-18) عامًا بمتوسط عمرى قدره ) 17.05 (، وانحراف معيارى قدره  )1.87) ، وطبقت الباحثة مقياس الذكاء العاطفي ( إعداد الباحثة ) والمكون من 28 عبارة، موزعة على الأبعاد التالية وهم : الوعي الذاتي ويندرج تحته (7) عبارات، وبُعد تنظيم الذات ويندرج تحته (7) عبارات، وبُعد المهارات الاجتماعية ويندرج تحته (7) عبارات، وبُعد إدارة العلاقات ويندرج تحته (7) عبارات، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس باستخدام التحليل العاملى التوكيدى والاتساق الداخلى، كما قامت الباحثة بحساب ثبات المقياس بطريقتين هما: طريقة ألفا كرونباخ وطريقة التجزئة النصفية لأبعاد المقياس، وقد أسفرت النتائج عن تمتع المقياس بدرجة عالية من الصدق والثبات وصالحيته للتطبيق على عينة البحث، وقد توصلت النتائج إلى تمتع مقياس الذكاء العاطفي لدي طلاب المرحلة الثانوية العامة بدرجة عالية من الصدق والثبات، مما يعني أنه صالح للتطبيق لأغراض البحث العلمي، وانه أداة موثوقة وصالحة لتقييم خاصية الذكاء العاطفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية