هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياس الذكاء العاطفي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية ، وتكونت عينة الدراسة من (121) طالبًا وطالبة من طلاب هذه المرحلة وتراوحت أعمارهم بين (15-18) عامًا بمتوسط عمرى قدره ) 17.05 (، وانحراف معيارى قدره )1.87) ، وطبقت الباحثة مقياس الذكاء العاطفي ( إعداد الباحثة ) والمكون من 28 عبارة، موزعة على الأبعاد التالية وهم : الوعي الذاتي ويندرج تحته (7) عبارات، وبُعد تنظيم الذات ويندرج تحته (7) عبارات، وبُعد المهارات الاجتماعية ويندرج تحته (7) عبارات، وبُعد إدارة العلاقات ويندرج تحته (7) عبارات، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس باستخدام التحليل العاملى التوكيدى والاتساق الداخلى، كما قامت الباحثة بحساب ثبات المقياس بطريقتين هما: طريقة ألفا كرونباخ وطريقة التجزئة النصفية لأبعاد المقياس، وقد أسفرت النتائج عن تمتع المقياس بدرجة عالية من الصدق والثبات وصالحيته للتطبيق على عينة البحث، وقد توصلت النتائج إلى تمتع مقياس الذكاء العاطفي لدي طلاب المرحلة الثانوية العامة بدرجة عالية من الصدق والثبات، مما يعني أنه صالح للتطبيق لأغراض البحث العلمي، وانه أداة موثوقة وصالحة لتقييم خاصية الذكاء العاطفي.
مقلد, دينا محمد ابراهيم مصطفي. (2024). الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء العاطفي لدي طلاب المرحلة الثانوية العامة. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48(3), 61-80. doi: 10.21608/jfeps.2024.393968
MLA
دينا محمد ابراهيم مصطفي مقلد. "الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء العاطفي لدي طلاب المرحلة الثانوية العامة", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48, 3, 2024, 61-80. doi: 10.21608/jfeps.2024.393968
HARVARD
مقلد, دينا محمد ابراهيم مصطفي. (2024). 'الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء العاطفي لدي طلاب المرحلة الثانوية العامة', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48(3), pp. 61-80. doi: 10.21608/jfeps.2024.393968
VANCOUVER
مقلد, دينا محمد ابراهيم مصطفي. الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء العاطفي لدي طلاب المرحلة الثانوية العامة. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2024; 48(3): 61-80. doi: 10.21608/jfeps.2024.393968