يهدف البحث الى إجراء دراسة مقارنة للتعرف على قصور اللغة المجازية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وذوي صعوبات التعلم, ومن ثم إعداد أداة تقييم دقيقة للكشف عن ذلك القصور, وقد عينة الدراسة الاستطلاعية من (107) طفل وطفلة منقسمين الى (47) عاديون , و(30) طفلاً وطفلة من ذوي اضطراب طيف التوحد, و(30) طفلاً وطفلة من ذوي صعوبات التعلم, وذلك للتحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس اللغة المجازية, وتكونت العينة النهائية من (30) طفلاً وطفلة من ذوي اضطراب طيف التوحد, و(30) طفلاً وطفلة من ذوي صعوبات التعلم, وقد تم استخدام مقياس اللغة المجازية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثان) , وتم استخدام المنهج الوصفي المقارن, وقد أشارت نتائج الدراسة الى أن الأطفال ذوو صعوبات التعلم أعلى في مستوى اللغة المجازية من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وذلك على بعدي المقياس (فهم اللغة المجازية، وإنتاج اللغة المجازية) والدرجة الكلية له، واستناداً إلى الإطار النظرى ونتائج الدراسات السابقة ونتائج الدراسات الحالية تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.
الوكيل, الشيماء محمد, & محمد, عبدالحميد عادل. (2024). اللغة المجازية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48(3), 45-98. doi: 10.21608/jfeps.2024.394692
MLA
الشيماء محمد الوكيل; عبدالحميد عادل محمد. "اللغة المجازية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال ذوي صعوبات التعلم", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48, 3, 2024, 45-98. doi: 10.21608/jfeps.2024.394692
HARVARD
الوكيل, الشيماء محمد, محمد, عبدالحميد عادل. (2024). 'اللغة المجازية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال ذوي صعوبات التعلم', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48(3), pp. 45-98. doi: 10.21608/jfeps.2024.394692
VANCOUVER
الوكيل, الشيماء محمد, محمد, عبدالحميد عادل. اللغة المجازية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2024; 48(3): 45-98. doi: 10.21608/jfeps.2024.394692