اللغة المجازية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس التربية الخاصة كلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الى إجراء دراسة مقارنة للتعرف على قصور اللغة المجازية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وذوي صعوبات التعلم, ومن ثم إعداد أداة تقييم دقيقة للكشف عن ذلك القصور, وقد عينة الدراسة الاستطلاعية من (107) طفل وطفلة منقسمين الى (47) عاديون , و(30) طفلاً وطفلة من ذوي اضطراب طيف التوحد, و(30) طفلاً وطفلة من ذوي صعوبات التعلم, وذلك للتحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس اللغة المجازية, وتكونت العينة النهائية من (30) طفلاً وطفلة من ذوي اضطراب طيف التوحد, و(30) طفلاً وطفلة من ذوي صعوبات التعلم, وقد تم استخدام مقياس اللغة المجازية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثان) , وتم استخدام المنهج الوصفي المقارن, وقد أشارت نتائج الدراسة الى أن الأطفال ذوو صعوبات التعلم أعلى في مستوى اللغة المجازية من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وذلك على بعدي المقياس (فهم اللغة المجازية، وإنتاج اللغة المجازية) والدرجة الكلية له، واستناداً إلى الإطار النظرى ونتائج الدراسات السابقة ونتائج الدراسات الحالية تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية