الخصائص السيكومترية لمقياس اليقظة الذهنية الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/jfeps.2024.394700

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس اليقظة الذهنية الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية، ومن خلال بيانات عينة قوامها (200) طالب وطالبة بكلية التربية – جامعة عين شمس، باستخدام أسلوب التحليل العاملي التوكيدي والاستكشافي لاختبار البنية العاملية نتج عنه خمسة أبعاد هي (الملاحظة، الوصف، التصرف بوعي، عدم إصدار أحكام، عدم التفاعل مع الخبرات الداخلية). وكذلك تميز المقياس بدرجة عالية من الثبات تم التحقق منه بحساب معامل ألفا كرونباخ وطريقة التجزئة النصفية، حيث بلغ معامل ثبات ألفا كرونباخ لأبعاد المقياس (0.772، 0.801، 0.768، 0.784، 0.825) على الترتيب، بينما بلغ الثبات لأبعاد المقياس باستخدام طريقة التجزئة النصفية (0.818، 0.824، 0.825، 0.840، 0.862) على الترتيب، والصدق باستخدام صدق المحكمين والصدق العاملى والاتساق الداخلي وذلك للتأكد من صلاحية المقياس، وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية