واقع ومعوقات عمل فريق متعدد التخصصات مع التلاميذ ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 (باحثة دكتوراه، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود)

2 أستاذ مشارك، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع عمل فريق متعدد التخصصات مع التلاميذ ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في المرحلة الابتدائية وتحديد معوقات عمل الفريق، وعلاقته بعدد من المتغيرات. ولتحقيق ذلك، استُخدم المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات من عينة الدراسة المكونة من (120) مهنيًّا في فريق متعدد التخصصات في المدارس الابتدائية الملحق بها برامج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في مدينة الرياض. وكشفت نتائج الدراسة عن رضا المهنيين عن الواقع الإداري والمعرفي والتنفيذي لعمل فريق متعدد التخصصات، وأشار بعض أفراد العينة إلى أن هناك قصورًا في الدعم المادي والمهني المقدم للفريق. وتبين كذلك أن هناك معوقات عدة تحدُّ من عمل فريق متعدد التخصصات، منها: محدودية الميزانية المخصصة للفريق، وصعوبة توفير الموارد والتقنيات المساعدة للفريق، ونقص معرفة أولياء الأمور بأدوارهم، وقلة الكوادر البشرية المؤهلة للعمل ضمن الفريق. وأظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تتعلق بواقع عمل فريق متعدد التخصصات تُعزى إلى (اختلاف متغير الجنس، المؤهل العلمي، والتخصص)، وكشفت عن أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية تُعزى إلى عدد البرامج التدريبية، وكانت الفروق في اتجاه (أكثر من خمسة برامج تدريبية). وبناءً على نتائج الدراسة، فقد تم تقديم بعض التوصيات التي من الممكن أن تساهم في رفع كفاءة عمل فريق متعدد التخصصات مع التلاميذ ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والتغلب على المعوقات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية