تصورات معلمي صعوبات التعلم حول أهمية تدريس مهارات الوعي الفونولوجي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في القراءة في المرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

(مرشحة للدكتوراه في قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية)

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة تصورات معلمي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية حول أهمية تدريس مهارات الوعي الفونولوجي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في القراءة، إضافة إلى الاستراتيجيات والبرامج والأنشطة التي ينفذونها في غرفة المصادر لتدريس مهارات الوعي الفونولوجي، والاستراتيجيات المستخدمة لتشخيص مهارات الوعي الفونولوجي. واستخدمت الباحثة منهج البحث الكيفي، واعتمدت على أداة المقابلة الفردية شبه منظمة. وبلغ عدد المشاركين في هذه الدراسة (12) معلمًا من معلمي صعوبات التعلم، من بينهم سبعة ذكور وخمسة إناث. وتم تحليل البيانات باستخدام طريقة التحليل الموضوعي الانعكاسي والاستعانة ببرنامج MAXQDA Analytics Pro 24. وأظهرت النتائج وجود عدد من التصورات العقلية والمنحوتة لمعلمي صعوبات التعلم. والتصورات العقلية هي: ممارسة مبنية على الأدلة، والارتقاء بمستوى التلميذ، والإعداد العلمي والمهني لمعلم صعوبات التعلم، والخلط بين مفهوم الوعي الفونولوجي ومفهوم الوعي الصوتي، وقلة المصادر العربية. وأما التصورات المنحوتة هي: توظيف الوعي الفونولوجي، واستراتيجيات التدريس، وتشخيص الوعي الفونولوجي، والتطوير المهني لمعلم صعوبات التعلم. وتوصي الدراسة بالاستفادة من النتائج في تدريب معلمي صعوبات التعلم لمعرفة مهارات الوعي الفونولوجي واستراتيجيات تدريسه؛ مما يسهم في تجويد مخرجات التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية