تؤثر الإعاقة على الإنجاز الأكاديمي للطلبة ذوي الإعاقة، ومنهم الطلبة ذوي اضطراب الانتباه والنشاط الزائد، مما يجعلهم بحاجةٍ مستمرةٍ إلى الدعم الأكاديمي داخل المدرسة وخارجها، لذلك يُعَدُّ مديرو المدارس على قائمة الأشخاص المُكلّفين بتحسين نتائج هؤلاء الطلبة ودعم البرامج التربوية المُقدّمة لهم. وعلى الرغم من ذلك، هناك ندرةٌ في الدراسات التي تناولت القيادة التعليمية وارتباطها بذوي اضطراب الانتباه والنشاط الزائد؛ ونتيجةً لذلك، كان الغرض من هذه الدراسة المسحية هو قياس مستوى معرفة مديري المدارس باضطراب الانتباه والنشاط الزائد، وإذا ما كان هناك فروق دالة إحصائيًا بين مستوى معرفة المديرين بالاضطراب وفقاً لمتغيّرات: العمر، والجنس، وسنوات الخبرة، والتدريب، ومدى توفر برنامج لاضطراب الانتباه والنشاط الزائد بالمدرسة من عدمه. وعليه شملت عينة الدراسة (100) من مديري ومديرات المدارس الابتدائية بمدينة الرياض، أجابوا على أداة الدراسة وهو الاستبيان. وأظهرت النتائج وجود ضعف عام في مستوى معرفة المديرين باضطراب الانتباه والنشاط الزائد، إضافةً إلى حاجتهم للتدريب والتطوير المهني في هذا المجال. واستناداً إلى نتائج الدراسة تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.
الشايع, روان عبدالعزيز. (2025). مستوى معرفة مديري المدارس باضطراب الانتباه والنشاط الزائد. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48(4), 165-192. doi: 10.21608/jfeps.2025.411396
MLA
روان عبدالعزيز الشايع. "مستوى معرفة مديري المدارس باضطراب الانتباه والنشاط الزائد", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48, 4, 2025, 165-192. doi: 10.21608/jfeps.2025.411396
HARVARD
الشايع, روان عبدالعزيز. (2025). 'مستوى معرفة مديري المدارس باضطراب الانتباه والنشاط الزائد', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48(4), pp. 165-192. doi: 10.21608/jfeps.2025.411396
VANCOUVER
الشايع, روان عبدالعزيز. مستوى معرفة مديري المدارس باضطراب الانتباه والنشاط الزائد. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2025; 48(4): 165-192. doi: 10.21608/jfeps.2025.411396