العلاقة بين رأس المال النفسي والتحصيل الأكاديمي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم وذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس بقسم التربية الخاصة كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس لتحديد مستوى رأس المال النفسي ودراسة علاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى الطلاب  ذوي صعوبات التعلم وذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. وتكون المقياس في صورته النهائية من (40) مفردة قام الباحثون بتطبيقه على عينة استطلاعية قوامها (115) طالباً بالمرحلة الإعدادية مقسمة على النحو التالي: (25) من ذوي صعوبات التعلم، و(26) من ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، و(64) من العاديين. ثم تمت معالجة البيانات إحصائياً. وأوضحت نتائج الدراسة وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بيـــن درجات رأس المال النفسى ودرجات التحصيل الأكاديمي  لدى الطلاب ذوى صعوبات التعلم وذوى النشاط الزائد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية