هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس لتحديد مستوى رأس المال النفسي ودراسة علاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم وذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. وتكون المقياس في صورته النهائية من (40) مفردة قام الباحثون بتطبيقه على عينة استطلاعية قوامها (115) طالباً بالمرحلة الإعدادية مقسمة على النحو التالي: (25) من ذوي صعوبات التعلم، و(26) من ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، و(64) من العاديين. ثم تمت معالجة البيانات إحصائياً. وأوضحت نتائج الدراسة وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بيـــن درجات رأس المال النفسى ودرجات التحصيل الأكاديمي لدى الطلاب ذوى صعوبات التعلم وذوى النشاط الزائد.
كمال الدين, زينب رضا, & محمود, عليه مجدي. (2025). العلاقة بين رأس المال النفسي والتحصيل الأكاديمي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم وذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48(4), 195-276. doi: 10.21608/jfeps.2025.411397
MLA
زينب رضا كمال الدين; عليه مجدي محمود. "العلاقة بين رأس المال النفسي والتحصيل الأكاديمي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم وذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48, 4, 2025, 195-276. doi: 10.21608/jfeps.2025.411397
HARVARD
كمال الدين, زينب رضا, محمود, عليه مجدي. (2025). 'العلاقة بين رأس المال النفسي والتحصيل الأكاديمي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم وذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48(4), pp. 195-276. doi: 10.21608/jfeps.2025.411397
VANCOUVER
كمال الدين, زينب رضا, محمود, عليه مجدي. العلاقة بين رأس المال النفسي والتحصيل الأكاديمي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم وذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2025; 48(4): 195-276. doi: 10.21608/jfeps.2025.411397