هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تصورات معلمات التلميذات اللاتي لديهن صعوبات تعلم في الرياضيات عن الاستراتيجيات المستخدمة لتحسين مهارة حلِّ المسائل الرياضية اللفظية لدى هؤلاء التلميذات، إضافة إلى الكشف عن التحديات التي تعيق تطبيق هذه الاستراتيجيات، والتعرُّف على الحلول المقترحة للتغلُّب على هذه التحديات. لتحقيق هذه الأهداف، اعتمد الباحثان على المنهج النوعي المرتكز على تحليل الظاهرة، وذلك من خلال إجراء مقابلات معمقة مع عينة شملت (5) معلمات رياضيات و(7) معلمات متخصصات في صعوبات التعلم، يعملن في المدارس الحكومية الابتدائية بمدينة حائل في المملكة العربية السعودية. وأظهرت نتائج الدراسة أن أبرز الاستراتيجيات التي تستخدمها المعلمات لتدريس مهارة حلِّ المسائل الرياضية اللفظية للتلميذات اللاتي لديهن صعوبات تعلم في الرياضيات هي: التدريس المباشر، المحسوس وشبه المحسوس والمجرد، الترميز، فكّر وزاوج ثم شارك، الحواس المتعددة؛ مما كان له أثر إيجابي في تحسين مهارتهن في حلِّ المسائل الرياضية اللفظية. وأوضحت النتائج أن مصادر استراتيجيات التدريس التي تستخدمها المعلمات تنبع من اجتهاداتهن الشخصية، وقراءاتهن الذاتية، بالإضافة إلى حضور ورش العمل والمشاركة في الدورات التدريبية المتخصصة. إضافة إلى ذلك، كشفت النتائج عن مجموعة من التحديات التي واجهت المعلمات في أثناء تطبيق استراتيجيات التدريس، وصنفتها إلى ثلاث فئات، هي: تحديات تتعلق بالتلميذات، وتحديات تتعلق بالمعلمات، وتحديات تتعلق بالبيئة التعليمية. وقدمت الدراسة حلولًا مقترحة للتغلُّب على هذه التحديات، وهي: الدعم التدريبي، والدعم المادي، والدعم التعاوني.
الحربي, مشاعل بنت ناشي, & أباعود, عبد الرحمن بن عبد الله. (2025). تصورات المعلمات حول الاستراتيجيات المستخدمة للمسائل الرياضية اللفظية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم في الرياضيات. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48(4), 339-372. doi: 10.21608/jfeps.2025.411400
MLA
مشاعل بنت ناشي الحربي; عبد الرحمن بن عبد الله أباعود. "تصورات المعلمات حول الاستراتيجيات المستخدمة للمسائل الرياضية اللفظية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم في الرياضيات", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48, 4, 2025, 339-372. doi: 10.21608/jfeps.2025.411400
HARVARD
الحربي, مشاعل بنت ناشي, أباعود, عبد الرحمن بن عبد الله. (2025). 'تصورات المعلمات حول الاستراتيجيات المستخدمة للمسائل الرياضية اللفظية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم في الرياضيات', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48(4), pp. 339-372. doi: 10.21608/jfeps.2025.411400
VANCOUVER
الحربي, مشاعل بنت ناشي, أباعود, عبد الرحمن بن عبد الله. تصورات المعلمات حول الاستراتيجيات المستخدمة للمسائل الرياضية اللفظية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم في الرياضيات. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2025; 48(4): 339-372. doi: 10.21608/jfeps.2025.411400