الخصائص السيكومترية لمقياس الازدهار النفسي لدى عينة من الشباب الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد أداة لقياس الازدهار النفسي لدي الشباب الجامعي، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي. وتم تطبيقه على عينة من طلاب الجامعة، وكان عددهم (210) من طلاب كلية تربية جامعة عين شمس (83) من الذكور (127) من الاناث بمتوسط عمري قدره (20.41) وانحراف معياري قدره (1.75)، وتم تصميم الصورة المبدئية لمقياس الازدهار النفسي من (35) عبارة موزعة على خمسة ابعاد وهما (المشاعر الإيجابية، الاندماج الأكاديمي، العلاقات الاجتماعية، الإحساس بمعنى الحياة، الانجاز الأكاديمي) وقد تم التحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياس من خلال التحليل العاملي التوكيدي والاتساق الداخلي. للتحقق من صدق المقياس. كما قام الباحث بحساب ثبات المقياس بطريقتين: طريقة ألفا كرونباخ، وطريقة التجزئة النصفية لأبعاد المقياس. كما أظهرت النتائج أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الثبات وصلاحيته للتطبيق على العينة المعنية بالبحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية