فاعلية برنامج تدريبي قائم على المرونة النفسية في فعالية الذات الأكاديمية لدي مرتفعي القلق المهني المستقبلي لطلاب شعبة علم النفس بكلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث إلي التحقق التجريبي من فاعلية برنامج تدريبي قائم على المرونة النفسية في فعالية الذات الأكاديمية لذى مرتفعي القلق المهني المستقبلي لدي طلاب شعبة علم النفس بكلية التربية جامعة الأزهر تكونت عينة البحث من (60) طالباً من طلاب الفرقة الرابعة شعبة علم النفس  للعام الجامعي 2023/2024 الفصل الدراسي الثاني قسموا إلى (30) طالباً يمثلوا المجموعة التجريبية و(30) طالباً يمثلوا المجموعة الضابطة. وتم استخدام الأدوات التالية البرنامج التدريبي ومقياس فعالية الذات الأكاديمية ومقياس القلق المهني المستقبلي إعداد (الباحث) واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية: اختبار النسبة التائية "ت" (T-Test) للمجموعات المرتبطة والمستقلة لبيان اتجاه الفروق بين مجموعات البحث. حساب حجم الأثر للمعالجة التجريبية من خلال قيمة مربع أيتا(h2) Eta Square. وتوصل البحث إلي النتائج التالية : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الدرجة الكلية لمقياس فعالية الذات الأكاديمية الدرجة الكلية وأبعادها ( الطموح الاكاديمي – الثقة بالنفس – التكيف الدراسي – التنظيم الذاتي) في القياس البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية. حجم تأثير المتغير المستقل (المرونة النفسية) في المتغير التابع (فعالية الذات الأكاديمية) كبير ، مما يوضح فاعلية المعالجة في رفع مستوي فعالية الذات الأكاديمية لدى طلاب المجموعة التجريبية.  وتمت مناقشة النتائج في ضوء الاطار النظري والدراسات السابقة، كما تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية