هدف البحث الحالي إلى تنمية الوعي بإدارة الضغوط لدى عينة من طلاب الجامعات باستخدام برنامج ارشادي قائم على مهارات توكيد الذات. واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث. وتكونت عينة البحث الأساسية من (60) طالب وطالبة تراوحت أعمارهم ما بين (18-19) عاما، بمتوسط عمر (18.66) عاما، وانحراف معياري قدره (0.49)، ولتحقيق تلك الأهداف استخدمت الباحثة الأدوات الأتية: مقياس الوعي بإدارة الضغوط اعداد الباحثة، برنامج ارشادي قائم على توكيد الذات اعداد الباحثة، وبعد استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة: اختبار (T-Test) لحساب دلالة الفروق بين المجموعات المستقلة، أشارت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطتي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الوعي بإدارة الضغوط في اتجاه طلاب المجموعة التجريبية، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطتي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس الوعي بإدارة الضغوط في اتجاه القياس البعدي، مما يشير إلى فعالية البرنامج الارشادي قائم على توكيد الذات المستخدم. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الوعي بإدارة الضغوط.
بلاعو, حنان محمد علي. (2025). فعالية برنامج ارشادي قائم على مهارات توكيد الذات لتنمية الوعي بإدارة الضغوط لدى عينة من طلاب الجامعات. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 49(1), 63-120. doi: 10.21608/jfeps.2025.428175
MLA
حنان محمد علي بلاعو. "فعالية برنامج ارشادي قائم على مهارات توكيد الذات لتنمية الوعي بإدارة الضغوط لدى عينة من طلاب الجامعات", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 49, 1, 2025, 63-120. doi: 10.21608/jfeps.2025.428175
HARVARD
بلاعو, حنان محمد علي. (2025). 'فعالية برنامج ارشادي قائم على مهارات توكيد الذات لتنمية الوعي بإدارة الضغوط لدى عينة من طلاب الجامعات', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 49(1), pp. 63-120. doi: 10.21608/jfeps.2025.428175
VANCOUVER
بلاعو, حنان محمد علي. فعالية برنامج ارشادي قائم على مهارات توكيد الذات لتنمية الوعي بإدارة الضغوط لدى عينة من طلاب الجامعات. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2025; 49(1): 63-120. doi: 10.21608/jfeps.2025.428175