برنامج تدريبي قائم على الايضاحات البصرية في ضوء نظرية التعلم الاجتماعي لتنمية مهارات الابداع الجماعي في العلوم وأثره علي التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الابداع الجماعي ومهارات التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية البسيطة؛ وذلك من خلال برنامج قائم على الايضاحات البصرية في ضوء نظرية التعلم الاجتماعي، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي عند بناء البرنامج وتصميم أدوات التقييم المتمثلة في: مقياس مهارات الإبداع الجماعي لذوي الإعاقة السمعية ومقياس مهارات التفاعل الاجتماعي لذوي الإعاقة السمعية، والمنهج التجريبي في تطبيق تجربة البحث حيث تم اختيار مجموعة مكونة من (20) من الأطفال ذوي الإعاقة السمعية البسيطة، وقُسمت إلى (10) للمجموعة الضابطة (6 ذكور، 4 إناث)، و(10) للمجموعة التجريبية ( 5ذكور، 5 إناث) ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (12 – 14) سنة، وتطبيق المعالجة التجريبية المتمثلة في: البرنامج القائم على الايضاحات البصرية في ضوء نظرية التعلم الاجتماعي على المجموعة التجريبية؛ وتطبيق أدوات التقييم قبل وبعد المعالجة التجريبية على مجموعتي البحث، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الأطفال ذوي الإعاقة السمعية البسيطة في المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لأدوات التقييم لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية البرنامج التدرييي القائم على الايضاحات البصرية في ضوء نظرية التعلم الاجتماعي في تنمية مهارات الابداع الجماعي في العلوم ومهارات التفاعل الاجتماعي لدي ذوي الإعاقة السمعية البسيطة، وأوصي البحث بضرورة تكامل برنامج تنمية الابداع الجماعي ومهارات التفاعل الاجتماعي في مناهج العلوم لذوي الإعاقة السمعية البسيطة، وتوفير تدريب مستمر لمعلمي مدارس الإعاقة السمعية حول كيفية تنفيذ ودعم هذا البرنامج، وتشجيع المشاركة في أنشطة تعلم نشطة ومشاريع تطبيقية تعتمد على الايضاحات البصرية في ضوء نظرية التعلم الاجتماعي، وتعزيز تطوير مهارات الابداع الجماعي ومهارات التفاعل الاجتماعي باستخدام التقنيات التفاعلية والتطبيقات الرقمية.
خضر, سيد محمد سيد, أحمد, شيماء بهي الدين مصطفي, & فرج, سمر رجب حافظ. (2025). برنامج تدريبي قائم على الايضاحات البصرية في ضوء نظرية التعلم الاجتماعي لتنمية مهارات الابداع الجماعي في العلوم وأثره علي التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 49(1), 123-208. doi: 10.21608/jfeps.2025.428176
MLA
سيد محمد سيد خضر; شيماء بهي الدين مصطفي أحمد; سمر رجب حافظ فرج. "برنامج تدريبي قائم على الايضاحات البصرية في ضوء نظرية التعلم الاجتماعي لتنمية مهارات الابداع الجماعي في العلوم وأثره علي التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 49, 1, 2025, 123-208. doi: 10.21608/jfeps.2025.428176
HARVARD
خضر, سيد محمد سيد, أحمد, شيماء بهي الدين مصطفي, فرج, سمر رجب حافظ. (2025). 'برنامج تدريبي قائم على الايضاحات البصرية في ضوء نظرية التعلم الاجتماعي لتنمية مهارات الابداع الجماعي في العلوم وأثره علي التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 49(1), pp. 123-208. doi: 10.21608/jfeps.2025.428176
VANCOUVER
خضر, سيد محمد سيد, أحمد, شيماء بهي الدين مصطفي, فرج, سمر رجب حافظ. برنامج تدريبي قائم على الايضاحات البصرية في ضوء نظرية التعلم الاجتماعي لتنمية مهارات الابداع الجماعي في العلوم وأثره علي التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2025; 49(1): 123-208. doi: 10.21608/jfeps.2025.428176