الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى سمات الشخصية لدى طلبة جامعة الكويت وعلاقتها بالاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي، وإذا ما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائيًة بين متوسطات سمات الشخصية ومتوسطات الاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي تعزى لمتغير الجنس؛ كما هدفت إلى التنبؤ بالاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي من خلال أبعاد سمات الشخصية. المنهج: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت العينة من (559) طالبً وطالبه من جامعة الكويت (312 ذكورًا- 247 إناثًا)، بمتوسط عمري قدره 20.63 عامًا وانحراف معيارى قدره 1.23، وتم تطبيق مقياس الاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي (إعداد الباحثة)، ومقياس العوامل الخمسة للشخصية (إعداد: كوستا وماكريه 1992). النتائج: وجود علاقة ارتباطيه سالبة بين أبعاد الاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي وبعد العصابية، وعلاقة موجبة بين أبعاد الاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي والدرجة الكلية والأبعاد التالية: (الانبساط، الانفتاح على الخبرة، والتقبلية، ويقظة الضمير)، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات سمات الشخصية ومتوسطات الاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي تعزى لمتغير الجنس، كما أشارت النتائج أنه يمكن التنبؤ بالاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي من خلال الأبعاد التالية: (يقظة الضمير، الانفتاح على الخبرة، الانبساطية، التقبلية).
استنتاجات: هناك علاقة إيجابية على الدرجة الكلية حيث لا توجد فروق بين سمات الشخصية أو الاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي وفقا للنوع الاجتماعي ذكور إناث.
شعبان, مريم قاسم حمزة تقي. (2025). سمات الشخصية لدى طلبة جامعة الكويت وعلاقتها بالاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 49(1), 109-144. doi: 10.21608/jfeps.2025.428186
MLA
مريم قاسم حمزة تقي شعبان. "سمات الشخصية لدى طلبة جامعة الكويت وعلاقتها بالاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 49, 1, 2025, 109-144. doi: 10.21608/jfeps.2025.428186
HARVARD
شعبان, مريم قاسم حمزة تقي. (2025). 'سمات الشخصية لدى طلبة جامعة الكويت وعلاقتها بالاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 49(1), pp. 109-144. doi: 10.21608/jfeps.2025.428186
VANCOUVER
شعبان, مريم قاسم حمزة تقي. سمات الشخصية لدى طلبة جامعة الكويت وعلاقتها بالاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2025; 49(1): 109-144. doi: 10.21608/jfeps.2025.428186