التحليل العنقودي لبروفيلات خداع الذات والتفكير بالتمني ومفهوم الذات الأخلاقي لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اختلاف خداع الذات والتفكير بالتمني ومفهوم الذات الأخلاقي لدى طلاب كلية التربية باختلاف النوع والتخصص، والكشف عن أفضل بروفيل لتصنيف الطلاب حسب درجاتهم في كل من خداع الذات والتفكير بالتمني ومفهوم الذات الأخلاقي باستخدام التحليل العنقودي، والكشف عن إسهام كل من مفهوم الذات الأخلاقي والتفكير بالتمني في التنبؤ بمكونات خداع الذات: (النفاق، والغموض، وإدارة الانطباع والإنكار).
وبلغت عينة الدراسة الأساسية (724)، وتكونت من (581) أنثى بنسبة مئوية (80.2%)، و(143) ذكرًا بنسبة مئوية (19.8%). أما التخصص فطلاب التخصصات الأدبية عددهم (439) بنسبة مئوية (60.6%)، وطلاب التخصصات العلمية عددهم (285) بنسبة مئوية (39.4%)، بمتوسط عمري (18.74) وانحراف معياري (1.98).
 واُستُخدمت مقاييس: التفكير بالتمني، ومفهوم الذات الأخلاقي وخداع الذات (من إعداد الباحثة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى:
1-عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في خداع الذات والتفكير بالتمني ومفهوم الذات الأخلاقي بالنسبة للنوع والتخصص.
2-توصلت نتائج الدراسة إلى عنقودين: العنقود الأول نلاحظ فيه ارتفاع متوسطات التفكير بالتمني ومفهوم الذات الأخلاقي، وقد ضم العنقود الأول (647) من الطلاب بنسبة (89.3%) من العينة الكلية، والعنقود الثاني نلاحظ فيه ارتفاعًا في خداع الذات وانخفاضًا في التفكير بالتمني ومفهوم الذات الأخلاقي بعدد (77) بنسبة (10.6%) من العينة الكلية للدراسة.
3-يختلف خداع الذات، والتفكير بالتمني ومفهوم الذات الأخلاقي باختلاف الفرقة الدراسية.
4-تنبأ مفهوم الذات الأخلاقي والتفكير بالتمني بأبعاد خداع الذات.
وفُسِّرت النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري للدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية