هدف البحث إلى إعداد مقياس لتشخيص اضطراب المعالجة الحسية ، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس مكون من ست أبعاد رئيسية وهم على النحو التالى: ( اضطراب المعالجة السمعية – اضطراب المعالجة البصرية – اضطراب المعالجة اللمسية – اضطراب المعالجة الخاصة بالتوازن- اضطراب المعالجة التذوقية والشمية- اضطراب المعالجة المتعلقة بوضع وحركة الجسم )، والتى يراها الباحثون الأبعاد الأشمل للمعالجة الحسية لدى الأطفال. وتم عرض المقياس فى صورته الأولية على مجموعة من المحكمين من أساتذة التربية الخاصة لإبداء الرأى حول مدى ارتباط كل مفردة بالبعد الفرعى للمقياس وكذلك مدى ارتباطها بالمقياس ككل ، وكذلك للتأكد من سلامة اللغة وصياغة العبارات ووضوحها ، واقتراح ما يمكن إضافته من عبارات لكل بُعد من الأبعاد الفرعية ، وقد توصل بعد آراء المحكمين إلى ( 63 مفردة ). كما قام الباحثون بتطبيق ذلك المقياس على عينة قوامها (150) طفل وطفلة ممن تراوحت أعمارهم الزمنية مابين (8 سنوات – 10 سنوات)، بمتوسط قدره (9.41) وانحراف معياري قدر) 0.687( ؛ حيث تراوحت معاملات ذكائهم من ( 90 - 110 ) فى مدارس مثل مدرسة الطبري الابتدائية بنين التابعة لإدارة مصر الجديدة ، ومدرسة كوبري القبة الابتدائية ، ومدرسة النقراشي الابتدائية التابعتين لإدارة حدائق القبة بمحافظة القاهرة، ثم تمت معالجة البيانات إحصائيا لاستخراج الخصائص السيكومترية للمقياس والتحقق من صدقه وثباته ، واستخراج معاييره .
حسين, رانيا حسن عباس. (2025). الخصائص السيكومترية لمقياس اضطراب المعالجة الحسية لدى أطفال المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 49(2), 97-142. doi: 10.21608/jfeps.2025.447182
MLA
رانيا حسن عباس حسين. "الخصائص السيكومترية لمقياس اضطراب المعالجة الحسية لدى أطفال المرحلة الابتدائية", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 49, 2, 2025, 97-142. doi: 10.21608/jfeps.2025.447182
HARVARD
حسين, رانيا حسن عباس. (2025). 'الخصائص السيكومترية لمقياس اضطراب المعالجة الحسية لدى أطفال المرحلة الابتدائية', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 49(2), pp. 97-142. doi: 10.21608/jfeps.2025.447182
VANCOUVER
حسين, رانيا حسن عباس. الخصائص السيكومترية لمقياس اضطراب المعالجة الحسية لدى أطفال المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2025; 49(2): 97-142. doi: 10.21608/jfeps.2025.447182